.

ثلاث خطوات تقلل الاصابة بضعف النظر لمدمنى الكمبيوتر

يقال إن العينين هما مرآة النفس، فعليك بالاهتمام بهما لأنهما لا يقدران بثمن.
هذه التمارين نصح بها أحد أطباء العيون. وهي جديرة بأن يمارسها كل واحد منا ممن يقضي الساعات الطوال فوق مكتب، محدقا في شاشة الحاسوب. وهو أطلق عليها اسم 20-20-20.
 

الخطوة الأولى:

كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه وركز النظر على أي شيء يبعد عنك عشرين قدما (6 أمتار). فهذا يغيّر البعد البؤري لعدسة العين. وهو شيء واجب للعين المجهدة.

الخطوة الثانية:

أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية، وذلك لترطيبهما.

الخطوة الثالثة:

حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة، بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد. فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم.


قم بتوزيع هذه الإرشادات على أصدقائك وأقاربك الذين تعزهم وتهمك سلامة أعينهم.

خبير تصفيف: الكرياتين علاج جيد للشعر المقصف

أكد خبير تصفيف الشعر إيهاب آدم، أن الكيراتين يعتبر علاجاً فعالاً ومؤثراً لكافة أنواع الشعر، حيث يعالج التموج والتقصف والهيشان، ويعطى للشعر نعومة ولمعة تبدو كأنها طبيعية، ويفرد تموجاته بنسبة كبيرة فيبدو أكثر صحة ونعومة ولمعة وطبيعية.
وأوضح أن الكرياتين هو بروتين قوى للغاية يتكون من الأحماض الأمينية الموجودة بالجسم، وهو العنصر الأساسى فى تركيبة الأسنان والأظافر والجلد، حيث يبدأ الجسم بفقدان هذه المادة حسب السن، فكلما كبر عمر الإنسان قل إنتاج مادة الكراتين بالجسم فيصبح محتاجا لمادة الكيراتين بشكل أكبر.

 الكيراتين
وأشار إلى أن الشعر هو نوع من النسيج المتجدد يخرج من الجلد، وكل شعرة تتكون من خلايا جلدية غير حية مليئة بنوع من البروتين المتجمد يسمى “الكيراتين”.
واستطرد قائلاً إن الكرياتين يعطى المظهر الطبيعى للشعر، كما أنه يصلح لجميع أنواع الشعر سواء ناعم أو كيرلى بنسبة 40 % – 70% – 100%، وعن أفضل أنواع الكرياتين ينصح إيهاب آدم بالنوع البرازيلى والأمريكى واللبنانى، أما باقى الأنواع فهى تقليد وليست أصلية، وحذر من استخدام المنتجات الصينية من الكرياتين، لأنها قد تسبب ضرراً على الشعر.
ونصح إيهاب آدم كل فتاة أنه لكى تتعرف على المنتجات الأصلية من الكيراتين أن تتأكد من المصدر أنه موثوق به من بلد المنشأ وليس صينى، وكذلك تتأكد أنه مرخص من قبل جهة تابعة لوزارة الصحة، والتأكد من قلة نسبة الفروملين فى المنتج، مشدداً على ضرورة استخدام مجموعة الكيراتين (شامبو و بلسم ) للحفاظ على الشعر.

كيف تحصلين على شعر مموج بدون سيشوار؟

الشعر المموج يتناسب مع موضة الصيف القادم كما تقول خبيرة التجميل نورا سعيد ، ولكى تحصلى على شعر مموج بطريقة ذكية وبدون استعمال السيشوار أو مجفف الشعر الذى يسبب ضعف بصيلات الشعر وتلفة ، فلا تحكمى شعرك بطريقة قاسية واتركية فى الهواء الطلق .
كيف تحصلين على شعر مموج بدون سيشوار؟
وتقول نورا حاولى ان لا تقومى بغسيل الشعر فى الصباح حتى لا تحتاجى لاستخدام السيشوار فى تجفيفة ،بل قومى بغسيل الشعر فى المساء وجفيفية قليلا بالمنشفة ثم قومى بلف الشعر على اللفائف البلاستيكية حتى يسهل الحصول على التسريحة صباحا .
وكذالك الضفائر تعتبر من أسهل الطرق للحصول على شعر متموج بلطف .

وتنصح نورا بعدم استخدام سبريهات تثبيت للشعر أذا كان الشعر مموج بطبيعتة ، أما فى حالة الشعر الناعم المنسدل يمكن استخدام منتجات التثبيت والتى تساعد على تموج الشعر .
بعدها يقسم الشعر لقسمين، ويضفر الشعر بطريقة لطيفة مع تحريك الشعر بعيدا عن الجذور قد الإمكان للحصول على مظهر أنثوى أكثر من طفولى ، وبعدها يثبت الشعر برذاذ من مثبت الشعر حتى تحصلين على شعر متموج فى الصباح دون تقصف أو هشاشة.
ولكى تمنحى شعرك بعض الراحة عليك بلف الشعر لأعلى قبل تجفيفة مع وضع الكريم على الشعر المبلل ثم بعد ذالك قومى بلفة على شكل كعكة .

كيفية عمل حمام زيت للشعر

حمام الزيت للشعر لة فوائد عديدة منها حماية الشعر من التساقط والتقصف ،كما يساعد حمام الزيت على تنعيم الشعر وتطويل وزيادة كثافتة ، ونقدم لك اليوم فى “صحتك اليوم : الطريقة المثلى لعمل حمام الزيت للشعر .
زيت الزيتون لعمل حمام زيت للشعر

خطوات عمل حمام الزيت
1- قومى بدهان فروة رأسك باى نوع من الزيوت تفضلينة ويجبب زيت الخروع أو السمسم
2- تدليك فروة الرأس برفق بعد وضع الزيت ، وتدليك الشعر لة فوائد عديدة منها
- فتح مسام فروة الرأس لتسهيل تغلغل الزيت وتشربة
- تنشيط الدورة الدموية فى الرأس
- تسخين فروة الرأس لأستقبال الزيت
- تسهيل عملية فرد الزيت على الشعر
- الحصول على نتائج إيجابية بسرعة منها زيادة كثافة الشعر وطولة
- منع تقصف الشعر
- المساعدة على النوم الهادىء ليلا .
3- بعد تدليك فروة الراس قومى بوضع حمام زيت الطريم المتوفر ثم غطى شعرك بمنشفة موضوعة فى الماء الساخن واستخدمة جهاز البخار على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم قومى بغسل شعرك بالماء والبلسم .

سيريوم الشعرواهميته في تنعيم الشعر

سيروم الشعر انتشر فى الفترة الأخيرة ،فما هو سيروم الشعر وما مدى اهميتة فى تنعيم الشعر والحفاظ على قوة الشعر .
تقول خبيرة التجميل نورا سعيد ان السيروم عبارة عن مصل مغذى للشعر و يستخدم لعلاج الشعر المتقصف وكبلسم لتنعيم الشعر ،و توجد انواع اخرى من السيروم منها سيروم العيون ،وسر فاعلية السيروم فى التكنولوجيا العالية المصنع بها والتى تعمل على إفادة الشعر والبشرة سواء .

سيريوم الشعرواهميته في تنعيم الشعر


تقول نورا ان سيروم الشعر مصمم للعناية باطراف الشعر الجافة والشعر المتقصف كما يفيد فى تنعيم الشعر حيث يشكل طبقة رقيقة من السيروم لتغلف أطراف الشعر الجافة والضعيفة مما يسهل تسريح الشعر ،وفى نفس الوقت تعمل على جماية الشعر من التقصف والتساقط عن طريق قص اطراف الشعر المتقصفة ثم وضع السيروم علية .

طريقة استعماله سيروم الشعر

يمكن استعمال سيروم الشعر على الشعر المبلل او الجاف وايضا قبل او بعد استخدام السيشوار حيث يعطى الشعر طبقة لامعة وتغطية من الاطراف مما يساعد على تنعيم الشعر ومنع تشابكة مع احتفاظة بالليونة والنعومة ، وبعد استخدام السيروم على الشعر لاحاجة لتجفيفة فهو غير دهنى ولا يلتصق بالرغم من ان مظهرة الخارجى يشبة الزيت .

وتضيف نورا انة يوجد بعض انواع من السيروم التى تستخدم يوميا او مرتين أسبوعيا ولا حاجة لكريمات الشعر او الزيوت مع السيروم .
وعن سيروم الشعر الاصلى والتقليد تقول نورا انة يمكن بسهولة التفرقة بينهم حيث يكون السيروم المقلد ثقيل نوعا ما مثل الزيت وعند وضعة على الشعر يعكس الطبقة الدهنية التى تشبة الزيت حيث يكون مقلد بعض الزيوت بينما يكون سيروم الشعر الاصلى غير دهنى ولا يلتصق باليد .

كيف تحصلي على شعر صحي وكثيف؟

النساء اللاتي يرغبن في أن يظهرن جميلات دائما ما يبدئن الاهتمام بشعرهن. وبالطبع لا شيء يمكن أن يبرز جمال أي امرأة مثل الشعر الناعم والكثيف الذي يبدو صحيا ومليئا بالحيوية.
وللحصول على شعر كثيف وحيوي تلجأ النساء إلى إستعمال منتجات مختلفة مثل الشامبو، ملطفات الشعر وأدوات تصفيف الشعر المختلفة. إخضاع الشعر إلى المعالجة الكيميائية مثل الصبغة، التشقير والبيرم وتجفيف الشعر يمكن أن يحسن كثافة الشعر ولكن لسوء الحظ، الافراط في استعمال هذه التقنيات يمكن أن يؤدي إلى ضرر الشعر أيضا.

كيف تحصلي على شعر صحي وكثيف؟
كل خصلة من شعرنا مغطاة بطبقة عازلة. وهذه الطبقة مسؤولة عن حماية الشعر من الضرر. ويفترض أن تكون هذه الطبقة مغلقة لحماية الشعر ولكن عند صبغ أو استعمال مواد كيمياوية في عملية المعالجة تفتح هذه الطبقة مما يسبب جفاف الشعر وظهوره بشكل أكثف. هذا أيضا ما يحدث للشعر عند التعرض للسخونة من مجفف الشعر أو لفافات الشعر curlers. ويكمن خطر فتح الطبقة العازلة بتعرضها للضرر سواء من المواد الكيميائية، أو من الأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب جفاف الشعر وتقصف الاطراف.
قد يبدو صبغ الشعر ولفه طريقة سهلة للحصول على شعر كثيف، لكنه في النهاية سيسبب الضرر للشعر.
لذا كيف تحصلي على شعر كثيف وحيوي يتوهج بالصحة؟ الخطوة الأولى هي باستعمال شامبو ذو نوعية جيدة لزيادة كثافة الشعر. مثل المواد الكيمياوية الموجودة في الصبغات يدخل الشامبو غلاف الشعرة ويجعلها تنفتح ويبطن الشعر بالمادة. لكن على خلاف المواد الكيمياوية والصبغة، يحتوي الشامبو على مكونات تعمل على حماية بشرة الشعر.
الكريمات والرذاذ الذي ينفش الشعر. تتضمن الطريقة الأخرى لزيادة كثافة الشعر استعمال هلام خاص يناسب نوع الشعر قبل تجفيفه بالمجفف الكهربائي، كذلك رفع الشعر يزيد من كثافته ويجعله يبدو حيويا أكثر.
لكن مرة ثانية، الافراط في استعمال هذه المواد يسبب الضرر للشعر أيضا. الشامبو والمنتجات الأخرى تترك رواسب في الشعر تجعله يبدو هزيلا. يجب غسل الرواسب على الاقل مرة كل شهر باستعمال شامبو خاص أو صابون قشتالي. هذه المنتجات ستخلص الشعر من الترسبات وتعيد لشعرك حيويته.
الشيء الآخر الذي يمكن أن تجربيه لزيادة حجم شعرك هو تسريح الشعر بالعكس من الرقبة بإتجاه قمة الرأس. يمكنك أيضا إضافة بعض اللفائف لزيادة حجم الشعر عند تاج الرأس.
امتلاك شعر كثيف ليس حلما بل حقيقة إذا اتبعت الطرق السليمة وتجنبت الافراط في استعمال المواد والمنتجات الكيماوية الضارة بالشعر.

9 طرق لتقوية جذور شعرك

يعد تساقط الشعر شكوى عامة للرجال والسيدات على حد سواء ويجب التفريق هنا بين تساقط الشعر الطبيعي ومرض تساقط الشعر.
فالمعروف أن الشعر يتساقط طبيعياً بمعدل 80 إلى 100 شعرة يومياً فإذا زاد الأمر عن هذا الحد فذلك يعني أن التساقط غير طبيعي.
وبوجه عام، فى الحالات الطبيعية لفروة الرأس تكون جذوز الشعر مدعمة جيداً بالغدد الدهنية التي قد تصاب مع الوقت بالجفاف مما يسبب تساقط الشعر ويبدأ الشعر الجديد في الإنبات مكانه تلقائيا. ولكن عندما تصاب الجذور بالضعف الشديد والتلف نتيجة سوء معاملتك لشعرك وكثرة تعرض فروة الرأس للمستحضرات الكيميائية وأدوات التصفيف الحرارية تكون غير قادرة على إنبات الشعر الجديد فيصبح عدد شعيرات السقوط أكبر بكثير من عدد الشعيرات النامية مما قد يؤدي إلى حدوث الصلع.

تساقط الشعر
وإذا كنت ممن يعانون من مشكلة تساقط الشعر بالشكل الهستيري، فلابد من وضع خطة لتقوية وتغذية جذور شعرك من خلال التسع خطوات الأساسية التالية:
1- غذاؤك أساس صحة شعرك، فجذور الشعر وبصيلاته تعتمد على ما يحصل عليه جسمك من غذاء، ولذلك فمن الضروري أن يحتوي طعامك على العناصر الأساسية للغذاء وأهمها البروتينات الموجودة باللحوم والألبان والفيتامينات والمعادن والأملاح المنتشرة بالخضروات والفواكه. وينصح بتناول الخضروات الخضراء الداكنة بكثرة فهى أحد أهم الأطعمة المقوية للشعر.
تناولي أيضا الأطعمة الغنية بعنصر البيوتين مثل الشوفان والبقوليات والأرز البني وكذلك الأطعمة الغنية يفيتامين “إي” مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون والحبوب.
إلى جانب ذلك، احرصي على تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد والفيتامينات فهى جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي المتكامل.
2- تدليك فروة الرأس بشكل يومي بأحد الزيوت الطبيعية يعد من أفضل الطرق العلاجية للجذور والبصيلات الضعيفة لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس والتأكيد على وصول الغذاء للشعر. يفضل استخدام زيت جوز الهند أو اللوز والتدليك بأصابع اليدين بحركات دائرية.
3- استخدمي أمشاطا ذات أسنان واسعة لتصفيف شعرك بعد الاستحمام وتجنبي استخدام الفرشاة أو الأمشاط الضيقة لأنها ستؤدي لإضعاف الجذور وتساقط الشعر بشكل أكبر.
4- تخلصي من كل أشكال القلق والتوتر والضغط العصبي عن طريق الاسترخاء وممارسة الرياضة أو أداء تمارين اليوجا فكل هذا له نتائج إيجابية على صحة شعرك ويمنع تساقطه .
5- استخدمي مستحضرات ومنتجات العناية بالشعر التى تحتوي على فيتامين ” B5″ والبانثينول فهذه العناصر معروفة بقدرتها على تقوية الشعر الضعيف.
6- عصير الألوفيرا الطازج المعروف بخصائصه المقوية للشعر والمحفزة لنموه. ويمكنك استخدامه على فروة الرأس مباشرة بشكل منتظم وستلاحظين تحسنا ملحوظاً فى خصلات شعرك
7- اشربي يومياً كوباُ من عصير الكرنب أو عشبة القمح فهما مفيدان للغاية لتغذية فروة الرأس لمنع تساقط الشعر. ومن العصائر المفيدة أيضا لصحة الشعر عصير الخيار وعصير الجزر وعصير السبانخ، فهى تساعد على تحفيز نمو الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه
8- من الوصفات الطبيعية التى تساعد على تحفيز عمل بصيلات الشعر مزيج الخل والمريمية. امزجي جيداً مقدارين متساويين من المادتين فى زجاجة صغيرة ورجي الزجاجة بشكل يومي لمدة أسبوع كامل حتى تتحلل المريمية ثم خذي ثلث مقدار الزجاجة وخففيه في ثلاثة أكواب من الماء واغسلي به شعرك.
9- من الأقنعة المفيدة أيضا فى تقوية جذور الشعر الضعيفة قناع البيض وجذور الجينسنغ. اطحني فى الخلاط القليل من جذوز الجينسنغ إلى أن تتحول لبودرة وضعيها فى إناء صغير ثم أضيفي بها ملاعق من القشدة وقلبي جيداً ثم غطي المحتويات وضعيها فى الثلاجة لمدة ساعة. بعد انتهاء المدة أخرجي المزيج وأضيفي له بيضتين وامزجي المكونات جيداً ثم وزعيها على شعرك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك. لأفضل نتيجة ضعي هذا القناع على شعرك مرتين اسبوعياً.

تخلصي من الشعر الأبيض

الشيب هو تغير لون شعر الإنسان من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض أوالرمادي، وقد يحدث هذا التغيير نتيجة توقف بصيلات الشعر عن تكوين مادة الميلانين والتي هي المسؤولة عن تلوين الشعر، مما يجعل الشعر ينمو بلا لون. ويرى البعض أن الشعر الأبيض من علامات النضج والتي تجعل الشخص أكثر وقاراً، ولكن أغلبية النساء ينزعجن من هذا الأمر ويعتبرنه من علامات الشيخوخة وفاضحاً لأعمارهن!

تخلصي من الشعر الأبيض
الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور الشيب :
1- التقدم في العمر، فمع مرور الزمن ينتهي عمر الخلايا الصانعة لمادة الميلانين مثل أي خلايا أخرى في الجسم
2- سوء التغذية وعدم تناول الخضروات والفاكهة بانتظام
3- نقص الفيتامينات، حيث أن بعض الأغذية تحتوي على فيتامينات وعناصر مثل الحديد وفيتامين ب والزنك التي تساعد على تكوين مادة الميلانين
4- الأمراض العضوية مثل اختلال وظائف الغدة الدرقية
5- العوامل الوراثية التي تلعب دوراً في تكوين الشيب
6- الانفعالات النفسية الشديدة مثل الخوف أو الحزن الشديد والتي تؤدي لحالات الشيب في صغار السن وتعرف بالشيب المبكر
طرق الوقاية والعلاج من انتشار الشعر الأبيض أو الشيب
1- تناول الفيتامينات مثل فيتامين ب والزنك
2- علاج الغدة الدرقية في حالة اختلال وظائفها
3- الاسترخاء والهدوء النفسي والابتعاد عن القلق والتوتر
4- تناولي الأغذية المفيدة مثل العسل الأسود أوعسل النحل بالإضافة إلى خميرة البيرة والثوم
5- ومن الطرق المتعارف عليها بين النساء تحديداً هي تغطية الشعر الأبيض بالصبغات النباتية كالحناء وورق التوت وقشر الباذنجان
6- إذا كان شعرك لونه فضياً عليكِ زيارة صالون الشعر ومعالجة الأمرعلى يد خبراء العناية بالشعر، حتى يتم تغطيته بطريقة محترفة ومثالية وحتى تدوم الصبغة لأطول وقت ممكن
7- تجنبي استخدام الصبغات التي تحتوي على مادة اليروكسيد أمونيوم فهي تجعل شعرك أكثر جفافا وقاسياً بعض الشيء
8- قد تلاحظين أن شعرك أصبح قاسيا وباهتاً وجافاً لذا عليكِ أن تخضعي دائماً لحمامات الزيت واستخدام الكريمات والبلسم حتى تنعمي بشعر حيوي ولامع

طرق طبيعيه لحل مشاكل الشعرالضعيف

كثيرا ما تعاني السيدات من مشاكل للشعر، مما يدفعهن لإنفاق أموال طائلة، غير مدركات ان هذه المشاكل من الممكن حلها في المنزل، من خلال استخدام بعض المنتجات البسيطة التى يسهل شراؤها من الأسواق.
فبالرغم من أن مشاكل الشعر لا حصر لها إلا ان الكثير منها يمكن حله وإليك مجموعة من مشاكل الشعر وحلول عملية لها ولن تكلفك سوى قليل من الوقت والمال.

1- عالجي خصلات شعرك الملونة (الهاي لايتس) بالليمون:
الكثير من السيدات يعلمن أن عصير الليمون كفيل بتفتيح خصلات الشعر الملونة، إلا ان مصففي الشعر بهوليوود يؤكدون أن مزج عصير الليمون بقليل من عصير البرتقال سيعملان على تفتيح خصلات الشعر بل وجعلها تبدو طبيعية وجذابة.
وللحصول على افضل النتائج امزجي عصير الليمون والبرتقال وضعيهما في بخاخة ورشي قليلا منه على شعرك قبل الخروج في الشمس، وذلك لإضفاء لون ذهبي على الشعر.
لف الشعر لزيادة كثافتة
2- عصير الطماطم للتخلص من إخضرار الشعر الأشقر:
من المشاكل الواردة والتي تعاني منها السيدات من ذوات الشعر الأشقر سواء الطبيعي أو المصبوغ هو ميل بعض خصلات شعرهن للون الأخضر، إلا ان هذه المشكلة من الممكن معالجتها طبيعيا باستخدام عبوة من عصير الطماطم المنخفض الصوديوم. وهذه الوصفة تتبعها الكثير من نجمات هوليوود وبالأخص جينيفر أنيستوت وكيت بلانشت وميج راين.
3- احمي فروة رأسك من التهيج بالسكارين (سكر دايت):
قد تتسبب المواد الكميائية التي تحتوي عليها صبغات الشعر في تهيج واحمرار فروة الرأس لذلك ينصح بعض مصففي الشعر بإضافة قليل من السكارين إلى خليط الصبغة لحماية فروة الشعر. فقد أثبت علميا ان أحماض بديل السكر تساعد على تخفيض نسبة الهيدروجين بالصبغة.
4- تخلصي من القشرة بأقراص البروفين:
للتخلص من القشرة وعلاج فروة الرأس الجافة اطحني قليلا من أقراص البروفين وامزجيها بالشامبو، اغسلي شعرك جيدا ثم اشطفيه.
5- فرشاة أسنان:
من الحلول العملية السريعة للزيادة من كثافة الشعر تمشيط الخصلات الباطنية من الشعر بعكس اتجاه نموها وذلك بالمشط، إلا ان عددا من مصففى الشعر يستخدمون فرشاة الأسنان لصغر حجمها وهو ما يجعلها أفضل كثيرا.
كما يمكنك استخدام فرشاة الأسنان ذاتها اثناء صبغ الشعر خاصة عند الرغبة في صبغ الخصلات الأمامية والجانبية الخفيفة من الرأس وكذلك الحواجب.
ليس هذا فحسب بل ان فرشاة الأسنان من الممكن رشها بقليل من سبراي الشعر وتمريرها فوق ذيل الحصان للحصول على ذيل حصان ناعم لامع.
6- مقص مموج لغرة شعر طبيعية:
غرات الشعر عادة ما تكون أفضل حالا حينما يتم قصها بشكل بشكل طبيعي، ويمكنك ذلك باستخدام المقص المموج الذي يجعل الشعر يبدو أكثر طبيعية بعيدا عن قصات الشعر الحادة المصطنعة.
7- زيت الزيتون للتخلص من لاصق الشعر:
إذا كنت ترغبين في التخلص من لاصق الشعر المستخدم في تثبيت الخصلات المصطنعة للشعر بشكل سريع يمكنك استخدام زيت الزيتون. كل ما عليك فعله هو إضافة قطرات من زيت الزيتون فوق لاصق الشعر للتخلص من تأثير اللصق وذلك قبل نزع الشعر المستعار. تخلصي من أثر الزيت على الشعر بشطفه جيدا بالماء والشامبو.
8- غذي شعرك بالجيلاتين:
من الطرق المبتكرة لتغذية الشعر إذابة عبوة من الجيلاتين في ماء ساخن وتركها على الشعر لمدة 30 دقيقة مع التدليك بلطف.
9- عصير التوت بري:
من الحلول العملية لتقوية لتعزيز لون شعرك الأحمر هو عصير التوت البري الذي يفضل تركه على الشعر لمدة خمس دقائق على الشعر ثم شطفه جيدا.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

قشرة الشعر غالبا ما تظهر لدى صاحبات الشعر الدهنى بكثرة ،وتسبب قشرة الشعر سوء مظهر الشعر وأيضا تؤدى الى تلف بصيلات الشعر مما يؤدى الى زيادة تساقط الشعر ، و توجد العديد من الشامبوهات التى تساعدك فى التخلص من قشرة الشعر ، وعن موصفات شامبو المضاد لقشرة الشعر وكيفية إختيارة تقول خبيرة التجميل نورا سعيد أن شامبو القشرة لا بد ان يحتوى على الكبريت او الزبنك أو خلاصة شجر الشاى ويستخدم يوم بعد يوم عن طريق القليل من الشامبو على الشعر .

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر
وتنصح نورا لمن يعانون من قشرة الشعر بضرورة تجنب الاطعمة التى تحتوى على مواد حافظة او الحريفة والتى تساهم فى زيادة قشرة الشعر ، وبعد غسيل الشعر تدلك فروة الرأس بنصف كوب من عصير التفاح ويترك على الشعر قليلا ثم يغسل الشعر .

وعن الوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر تضيف نورا من انة يمكن عمل محلول الخل المكون من ثلاث ملاعق من خل التفاح مع لتر ماء بارد ويغسل الشعر مرة يوميا كل يوم للتخلص من القشرة .

وتوضح نورا من ان النعناع او البقدونس يساعد على التخلص من القشرة ويضفى على شعرك الصحة والجمال عن طريق استخدام اربع ملاعق من اوراق النعناع او البقدونس تنقع فى لتر ماء مغلى لمدة ربع ساعة مع مراعاة تغطية الاناء جيدا حتى لا تتسرب الزيوت المفيدة للشعر ثم يترك الخليط ليبرد ويتركز ويصفى ويغسل بة الشعر يوميا ،و تساعد تلك الخلطة على إكساب الشعر البريق والتخلص من قشرة الشعر .

الطريقة الصحيحة لغسيل جميع انواع الشعر والعناية بة

هناك العديد من الفوائد العديدة لغسل الشعر فإنه لا يحافظ على نظافة فروة الرأس فقط ولكن يجعلنا نحصل أيضا على رائحة طيبة فخلال فصل الصيف قد تفوح رائحة العرق من فروة الرأس إذا كانت فروة الرأس دهنية لذلك يجب الحفاظ على النظافة الشخصية فغسل الشعر بانتظام يقوم بتنظيف فروة الرأس ومنع نمو البكتيريا بسبب حرارة الصيف وقد تفوح رائحة العرق من فروة الرأس وإذا لم يتم تنظيفها لأكثر من يوم واحد فإنه يمكن أن يصبح موطنا للقمل والقشرة والبكتيريا ويعتبر غسل الشعر أيضا من الأشياء التي تحسن نمو الشعر وتعزيز الجذور، فغسل الشعر وتجفيف وتسريح بانتظام يضمن عناية أفضل بالشعر ولكن ينبغي النظر أيضا في نوعية وكمية

الطريقة الصحيحة لغسيل جميع انواع الشعر والعناية بة
على الرغم من أن غسل الشعر بانتظام لديه العديد من الفوائد فإن هذا لا يعني أن عليك أن تغسله دون داع كل يوم ولكن كلما كنت تشعر بأن شعرك قذر أو هش فعليك غسله بشامبو خفيف الشعر فيمكنك استخدام شامبو خفيف لغسل شعرك ولا تنسى استخدام مكيفات والمرأة ذات الشعر الطويل تجد صعوبة في غسله بانتظام وهذا هو السبب في أنها تفضل غسله مرتين في الأسبوع فقط ولكن يجب على أصحاب الشعر القصير غسله بانتظام لأن الزيوت الطبيعية تفرز أكثر مما يجعل شعرك دهني وينبغي على النساء والرجال ذوي الشعر المجعد الكثيف والطويل أن يغسل ثلاث مرات في الأسبوع
الشعر كما هو معروف أنواع فيوجد الشعر الناعم الخفيف ويوجد الشعر الكثيف والناعم وهناك الشعر الخفيف والمتموج ويوجد الشعر المجعد والكثيف فلكل نوعية شعر طريقة خاصة للعناية به وتسريحة وتجفيفة وتمشيطة واستعمال أدوات التصفيف والمستحضرات اللازمه والمناسبة له لانه تختلف أدوات وأساليب ومستحضرات العناية بالشعر باختلاف نوعيته وحالته ومشاكله ولذلك ترك لكى خبراء تصفيف الشعر بمجلة سيدتى طرق لتتعرف على حاجات الشعر وأفضل الأساليب للعناية به ولابد طبعا من التعرف على نوعية شعرك كخطوة أولى تسبق البحث عن أفضل الأساليب للعناية به
للشعر الناعم الخفيف
التمشيط: شعرك كشعر الطفل هش وخفيف لذا يجب التعامل معه بنعومة إستخدم فرشاة مسطحة مصنوعة من الشعر الطبيعي وضعي عليها قليلا من مستحضر تنعيم الشعر ثم مشط شعرك لتوزيع المستحضر على طوله
التجفيف: إستخدمي مجفف الشعر العادي واضبطيه على الحرارة المنخفضة
التسريح: رش قليلا من الرذاذ المثبت للشعر أثناء تجفيف شعرك لتعطيه الحجم المطلوب وتجنب المستحضرات المليئة بالسيليكون
للشعر الكثيف والناعم
التمشيط: للحفاظ على هذا الشعر الرائع سرح خصلات الشعر قبل غسله بالشامبو باستخدام فرشاة من الشعر الطبيعي التي ستساعدك على تفكيك تشابك شعرك الكثيف
التجفيف: إستخدمي مجفف الشعر ذا الفوهة وضعيه على درجة الحرارة العالية وجفف شعرك بحركات سريعة ذهابا وإيابا لمنع احتراق الشعر من الجذور حتى الأطراف
التسريح: كلمسة نهائية ضع قليلا من الجل الشفاف لمنح شعرك البريق
للشعر الخفيف والمتموج
التمشيط: بعد غسل الشعر بالشامبو وشطفه جيدا مشطيه بواسطة مشط وهو مبلل ثم مرري أصابعك خلاله فإذا تم تمشيط الشعر المتموج أو المجعد وهو جاف سيصبح متطايرا
التجفيف: إستخدم موزع الهواء على مجفّف الشعر حيث إنه سيجفف شعرك دون أن ينفش بسبب الهواء اللطيف الذي يخرج منه وللحفاظ على تموجات الشعر لفترة أطول وجهي الأداة تحت خصلة الشعر
التسريح: حين يجف شعرك طبقي عليه كمية كافية من الرغوة الخاصة بالشعر المتموج
للشعر المجعد والكثيف
التمشيط: هذا النوع من الشعر رقيق ويجب تفكيك تشابكاته برفق عن طريق استخدام مشط إفريقي ذي أسنان عريضة مصنوع من الخشب أو العاج ولكن لا تستخدمي المشط المعدني أبدا مشطي الشعر من الأطراف نحو الجذور
التجفيف: لا تجففيه بمجفف الشعر واستخدمي جهاز تنعيم الشعر المخصص للشعر الرطب
التسريح: إستخدمي مستحضرا لتشكيل الشعر بكميات قليلة لوضع اللمسات النهائية

تخلصى من رائحة العرق بخطوات بسيطة

رائحة العرق الكريهة مشكلة تسبب الكثير من الاحراج للجميع وخاصة السيدات ،وتذداد رائحة العرق فى الاماكن المغلقة والملابس الغير قطنية التى تسبب زيادة كمية التعرق وتعوق تبخر العرق .
ومع قدوم فصل الصيف وزيادة درجات الحرارة تزيد كمية التعرق وتصبح رائحة العرق اكثر صعوبة .

طريقة التخلص من رائحة العرق الكريهة طبيعيا
مزيل العرق يعتبر من الوسائل الفعالة للتخلص من رائحة العرق ولكنة حل مؤقت وفورى ومحدود التأثير ولا يوفر التخلص من رائحة العرق بشكل دائم ، وهو ما دفع العلاء الى البحث عن طرق جديدة للتخلص من رائحة العرق مثل الليزر وحقن البوتكس . ولكن تبقة الوسائل الطبيعية هى الاكثر فاعلية وآمان فى التخلص من رائحة العرق نهائيا .
وتشمل طريقة التخلص من رائحة العرق ليس بمعالجة الرائحة فقط ولكن القضاء على اسباب رائحة العرق بالقضاء على البكتيريا التى تسبب الرائحة الكريهة للعرق .
” صحتك اليوم” تقدم لك أفضل الوصفات الطبيعية الفعالة للتخلص من راائحة العرق واسبابة نهائيا وهى :
1 – اولا يجب المحافظة على العناية الشخصية تحت الابطين بالتخلص من الشعر الزائد حتى لا يكون فرصة لنمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق .
2 – التخلص من العرق الزائد وذالك برش قليل من بودرة التلك تحت الابطين بعد الحمام لضمان جفاف تلك المنطقة مع مسحها بقطعة من الشبا .
3- يمكن وضع معلقة من الخل فى كوب ماء ثم غمس قطعة من القطن بة وتمريرها على منطقة تحت الابيطين يوميا للقضاء على البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة .
4 – تمرير شرائح الخيار الطازجة على البشرة تحت الابطين حيث يحتوى على الماغنيسيوم المزيل للعرق بشكل طبيعيى .
طرق التخلص من رائحة العرق حديثة جدا
ظهرت حديثا عدة طرق لتخلص من رائحة العرق وعلاج رائحة العرق مثل حقن البوتكس فى اماكن التعرق خصوصا تحت الابط لتقليل افراز العرق كما توجد طريقة للتخلص من رائحة العرق تعتمد على استخدام مضادات التعرق ولكنها تؤدى الى حبس العرق والبكتريا تحت الجلد فتكون فى بعض الحالات جيوب وتقيحات تحت الابط لذلك لا ينصح بها.
كما يمكن التخلص من رائحة العرق علاج رائحة العرق بازالة غدد التعرق عن طريق التدخل الجراحى باستخدام الليزر lipo suction طرق التخلص من رائحة العرق الطبيعية اسهل واقل تكلفة بكثير جدا.
التغذية السليمة لازالة رائحة العرق نهائيا
هناك علاقة عكسية بين التغذية السليمة الصحية و رائحة العرق كلما كان الغذاء صحى كلما كانت رائحة العرق خفيفة واقل حدة لذلك يجب
1- الاكثار من اكل الفواكه والخضروات الورقية الغنية بالكلوروفيل مثل السبانخ البقدونس الخس الجرجير…الخ.
2- تجنب اكل الثوم البصل اللحوم المقليات الاكل المسبك الاطعمة الغنية بالدهون المشروبات الغنية بالكافيين منتجات السكر المصنع لانه يزيد من التعرق مرات و مرات.
3- شرب كميات كبيرة من المياه يوميا يساعد لان يخفض تركيز اليوريا التى تسبب رائحة العرق الكريهة والاستحمام فور التعرق.
ارتداء الملابس القطنية مفيد فى تقليل مشكلة العرق لانها تمتص العرق وتقلل الاحتكاك .

وصفات بسيطة لعلاج مشاكل البشرة المختلفة

مشاكل البشرة تصادف اغلب الفتيات فى مرحلة من العمر مثل جفاف البشرة أو ظهور البثور وحب الشباب على البشرة أو تشقق وجفاف البشرة فى منطقة القدمين ،”صحتك اليوم ” تقدم لك وصفات منزلية لعلاج مشاكل البشرة المختلفة التى قد تتعرضى لها ويمكنك تحضيرها منزليا بسهولة وهى :

وصفات بسيطة لعلاج مشاكل البشرة المختلفة
- للتخلص من جفاف البشرة يمكنك اضافة معلقة من العسل مع هرس ثمرة موز ومعلقة من القشدة لعمل قناع طبيعيى يفرد على بشرة الوجة لمدة 10 دقائق ثم يزال بالماء الفاتر ، ويكرر القناع اسبوعيا وسوف تشعرى بالفرق على ملمس بشرتك بسرعة .
- لعلاج تشقق وجفاف القدمين يمكنك دهنا بالفازلين ليلا مع لبس جوربا قطنيا حتى الصباح وكررى ذالك يوميا وسوف تلاحظى قلة تشقق القدمين خلال ايام .

- لتنظيف البشرة الدهنية والتخلص من دهون البشرة التى تسبب حب الشباب والرؤوس السوداء يمكنك خلطة معلقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون مع بعض قطرات عصير الليمون ومعلقة من العسل ومعلقتين من ماء الورد لعمل عجينة تفرد على البشرة لمدة 10 دقائق ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء وتكرر يوم بعد يوم .
- لتنظيف مسام البشرة حتى لا تتراكم بها الدهون والاتربة التى تسبب الحبوب على البشرة يمكن بسهولة وضع ثلاث اكواب من الماء الساخن فى وعاء ثم وضع بعض الاعشاب المحببة مثل النعناع او اللافندر أو الزعتر وعرضى وجهك للبخار مع فرد منشفة خلف راسك لمنع تسرب البخار والزيوت من الوجة وذالك لمدة 5 دقائق ثم اغسلى وجهك بالماء البارد بعدها لغلق مسام البشرة بعد تنظيفها .
- لشد البشرة الناعمة تخلط معلقة من العسل مع بياض بيضة وتوضع على الوجة لمدة ربع ساعة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر ثم البارد . ولا تستعمل تلك الوصفة مع البشرة الجافة حتى لا تزيد من جفاف البشرة .
- للتخلص من إسمرار المناطق الداكنة مثل الركبة والكوع يمكنك خلط معلقة كبيرة من ملح البحر مع معلقة من زيت الزيتون ثم فرك تلك المنطقة وترك الخليط عليها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلى بشرتك بالماء ولزيادة تبيض البشرة فى منطقة الكوع يمكنك إضافة نصف معلقة من عصير الليمون وبتكر الخلطة مرتين اسبوعيا سوف تلاحظى إختفاء اللون الاسمر فى تلك المناطق خلال اسبوعين .
- لتبيض المنطقة الحساسة والتخلص من إسمرارها يمكن تجربة وصفة الكركم لتبيض المنطقة الحساسة وذالك بخلط معلقة من الكركم مع معلقة من الفازلين ثم يوضع الخليط على المنطقة الحساسة بعد إزالة الشعر منها يوميا .

العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية تحتاج عناية خاصة للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية . وتتميز البشرة الدهنية بزيادة إفرازات الدهون على البشرة وخاصة مع وجود مسام البشرة الواسعة التى تؤدى الى زيادة الحبوب والبثور على البشرة .
العناية بالبشرة الدهنية

تقول خبيرة التجميل مها عواد ان البشرة الدهنية تتميز باللمعان الزائد مما يعطى إنطباع انها غير نظيفة ، وتتعرض البشرة الدهنية لزيادة تكون البثور والرؤوس السوداء على البشرة ويجب على الفتاة الاهتمام بطريقة العناية بالبشرة الدهنية لمنع ظهور مشاكلها .

وتشرح مها بعض الخطوات للعناية بالبشرة الدهنية بطريقة صحيحة من اجل الحصول على بشرة صحية وخالية من العيوب
1- يجب ولا تنظيف البشرة الدهنية باستعمال منظف خاص بالبشرة الدهنية للتخلص من الدهون الزائدة مرتين يوميا على الاقل
2- إستعمال مقشر للبشرة كل اسبوع للتخلص من بقايا الجلد الميت والبكتيريا وتنظيف مسام البشرة مثل ماسك الافوكادو او الشوفان للبشرة الدهنية
3- أستعمال كريمات البشرة الخالية من الزيوت والدهون للمحافظة على ترطيب البشرة
4- تجنب استعمال كريمات الاساس البودرة التى تسبب إنسداد مسام البشرة وتكون الرؤوس السوداء
5- وضع كريم الشمس الخالى من الزيوت عند التعرض للشمس بكثرة .
6- ضرورة التخلص من مستحضرات التجميل من على البشرة قبل النوم حتى لا تؤذى البشرة
7- يمكن التخلص من لمعان البشرة الدهنية الزائد عن طريق عمل ماسك النشا وذالك بوضع معلقة من النشا فى كوب ماء فاتر ثم بقطعة من القكن تغمس فية وتمرر على البشرة وتترك لمدة 10 دقائق ثم تغسل البشرة جيدا بالماء .
 

زيت جوز الهند وماء الورد لعلاج تشقق الشفاة

تشقق الشفاة تعانى منها كثير من الفتيات طوال ايام السنة وخاصة فى فصل الصيف ومع زيادة الحرارة ،وتحرص العديد من الفتيات على وضع ملمع الشفاة للتخلص من علامات تشقق الشفاة .
زيت جوز الهند وماء الورد لعلاج تشقق الشفاة


تقول خبيرة التجميل ليال ان تشقق الشفاة يكون ناتج على قلة السوائل فى الجسم وعدم شرب الماء بكميات يومية بالاضافة الى الاسراف فى وضع احمر الشفاة خاصة الانواع الغير جيدة منة مما يسبب جفاف الشفاة وتشققها .

وتشير ليال ان ان ملمع الشفاة قد يخفى بعض من علامات تشقق الشفاة ولكنة فى نفس الوقت يسبب زيادة جفاف الشفاة وتشققها ولا يعتبر حل امثل ، ويجب الاهتمام بخطوتين هامتين لعلاج تشقق الشفاة وهما

المحافظة على ترطيب الشفاة بشكل دائم حتى لا تصاب بالجفاف
شرب الماء بكثرة يوميا لتعويض العجز فى السوائل فى الجسم

وتقدم ليال مجموعة من الوصفات المنزلية لعلاج تشقق الشفاة والتى يمكن صنعها بالمنزل وبدون عناء وهى :

1 يمكن وضع معلقة كبيرة من زبدة الشيا على حمام بخار لتذوب ثم اضافة نقطتين من عصير الليمون ونقطتين من ماء الورد والتقليب جيدا حتى يتماسك الخليط ثم صبة فى عبوة كريم فارغة ونظيفة وتركة ليبرد ثم دهان الشفاة منة مرتين يوميا .

2 – او استخدام معلقة من القشدة مضافة اليها معلقة من ماء الورد ثم بقطعة من القطن تغمس بداخلها وتدهن بها الشفاة بعد غسيها يوميا .

3- خلط الفازلين مع عسل النحل لعمل مزيج تدهن بة الشفاة يوميا قبل النوم وهو يساعد فى القضاء على تشقق الشفاة سريعا .

4- استعملى فرشاة الاسنان ناعمة ونظيفة يوميا لتنظيف الشفاة بالماء للتخلص من بقايا الجلد الميت والقشور عليها فى حالة التشقق الشديد ثم تدهن الشفاة بزبت جوز الهند واللوز الحلو صباحا ومساءا.

وتضيف ليال انة بتكرار اى من الوصفات السابقة سوف تختفى علامات تشقق الشفاة تدريجيا وبدون ان تحاول الفتاة إخفائها باستعمال ملمع الشفاة .

كيف تختارى طريقة إزالة الشعر المناسبة لكِ

إزالة الشعر الزائد من الجسم سواء على الارجل او المناطق الحساسة والحصول على بشرة ناعمة وبيضاء بالطبع هو ما تطمح الية كثير من الفتيات ، ولكن ماهى هو طرق ازالة الشعر المناسبة ؟ وما هى عيوب كل طريقة ؟ وكيف اعرف وسيلة إزالة الشعر المناسبة لى ؟

كيف تختارى طريقة إزالة الشعر المناسبة لكِ
“صحتك اليوم ” تحاول الاجابة عن اسئلتك الخاصة بطرق إزالة الشعر الزائد من الجسم فتابعى معنا المقال التالى
طرق إزالة الشعر الزائد
الحلاوة
تعتبر إزالة الشعر بالحلاوة من الطرق المتوارثة منذ القدم خاصة فى المجتمعات العربية ، ويوجد أنواع عديدة من الحلاوة منها المحضر منزليا ومنها ما هو جاهز يباع فى الصيدليات ولا يتطلب الا تسخينة قبل الاستخدام .
ويتم عمل الحلاوة المنزلية لإزالة الشعر بوضع السكر على النار مع بعض قطرات من الماء وبعض الاضافات مثل عصير الليمون الذى يفيد فى تفتيح البشرة بعد إزالة الشعر وماء الورد لإنعاش البشرة والعسل لترطيب البشرة والكاموميل لتخفيف الألم الناتج عن إزالة الشعر .
يتم إستخدام الحلاوة لإزالة الشعر وهى ساخنة ولكن بدرجة يتحملها الجسم حتى لا تسبب الحروق ثم تفرد على البشرة فى إتجاة نمو الشعر ثم تزال فى عكس إتجاة نمو الشعر بسرعة ،وتعتبر الحلاوة لإزالة الشعر من افضل طرق التخلص من الشعر الزائد ومنع تكون النقاط السوداء على البشرة .
عيوب الحلاوة لإزالة الشعر
تحتاج الى خبرة فى التعامل معها خاصة فى وقت نزع الشعر حتى لا تسبب أحمرار الجلد وتسبب بعض الشعور بالالم ويمكن التغلب علية بوضع كريم مخدر قبل إزالة الشعر مع ضرورة تنظيف البشرة .
الحلاقة
تشبة الى حد كبير طريقة حلاقة الذقن للرجال وهو تعتبر وسيلة سريعة لإزالة الشعر الزائد ،وتستخدم فيها شفرات حلاقة نسائية بحيث يوضع كريم الحلاقة على منطقة إزالة الشعر ثم تحلق تلك المناطق فى إتجاة نمو الشعر مرة وعند الضرورة مرة اخرى فى عكس الاتجاة
تناسب طريقة الحلاقة لإزالة الشعر السيدات ذات الوقت المزدحم حيث تكون وسيلة سريع للتخلص من الشعر الزائد .
عيوب الحلاقة لإزالة الشعر
تحتاج الى تغير الشفرات حتى لا تسبب جروح وبثور على البشرة بالاضافة الى انها تسبب زيادة نمو الشعر الزائد فتقل الفترات الفاصلة بين كل مرة تستخدم فيها الحلاقة .
لا تناسب الحلاقة البشرة الحساسة
الشمع لإزالة الشعر الزائد
تعتبر طريقة الشمع للتخلص من الشعر الزائد فى الجسم من الطرق الفعالة والقوية والتى تبقى فترات طويلة بدون إزالة حيث تقوم بقطع الشعر من جراب الشعرة مما يقلل بصورة كبيرة من فرص نموها مجددا .
تتم طريقة الشمع بتسخين الشمع ثم فردة على المنطقة المراد التخلص منها سواء الارجل أو الشفاة أو الوجة ثم توضع شريحة من الورق المخصص علية ويترك ليبرد قليلا ثم ينزع بسرعة .
تشبة طريقة إزالة الشعر بالشمع الى حد كبير الحلاوة والاختلاف بينهما هو المكونات فقط
عيوبة إزالة الشعر بالشمع
تسبب الكثير من الالم وبعض الحروق اذا استخدمت بطريقة خاطئة
إحمرار البشرة من الامور الشائعة فى تلك الطريقة لإزالة الشعر
كريمات إزالة الشعر
تعمل كريمات إزالة الشعر على تغيير الروابط فى بنية الشعر مما يضعف الشعر ويجعل من السهولة إزالتة ، تتم عن طريق وضع كريم الازالة على المنطقة والانتظار لفترة مثل الارشادات التى مكتوبة على العبوة ثم غسيل الشعر بالماء لافاتر والتخلص من الشعر .
عيوب كريمات إزالة الشعر
الحساسية الزائدة للمكونات المستخدمة فيها لذالك قبل الاستخدام يحب ان تضعى جزء صغير منها على يديك اولا وتجربتها
لا تناسب كريمات إزالة الشعر للتخلص من شعر المناطق الحساسة حيث من الممكن ان تسبب بعض المشاكل لصحة المهبل للمرأة
الرائحة النفاذة لتلك الكريمات قد تسبب بعض الازعاج للنساء
لا تناسب كريمات إزالة الشعر الحوامل

ماكينة إزالة الشعر
توجد العديد من ماكينات إزالة الشعر المتوفرة فى الاسواق بعضها يمكن استخدام لإزالة شعر الارجل والساق والبعض ياتى بقطع ذات رؤوس مناسبة لإزالة شعر المناطق الحساسة ايضا .
عيوب ماكينة نزع الشعر
تحتاج ان يكون الشعر طويل نسبيا حتى يمكن إزالتة ولا تناسب الشعر القصير
تحتاج الى وقت اطول ولا تضمن نزع الشعر بالكامل
غالية الثمن مقارنة بالطرق الاخرى لإزالة الشعر الزائد من الجسم

الفتلة أو الخيط لإزالة الشعر
تناسب تلك الطريقة إزالة شعر الوجة والوجنتين والذقن وتحتاج الى مساعدة شخص اخر ويمكن عملها فى صالونات التجميل
عيوب الفتلة
تيبب بعض الالم واحمرار الوجة خاصة لدى الغير معتادين عليها
لا يمكن استخدام تلك الطريقة عند وجود بعض الحبوب على البشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء ححيث تساعد على غنتشارها على الوجة

الليزر لإزالة الشعر
تعتمد طريقة الليرز فى إزالة الشعر عى تسليط حزمة من اشعة الليزر على جراب الشعرة مما يؤدى الى تلفها وبالتالى توقف نمو الشعر فى تلك المنطقة
عيوب الليزر لإزالة الشعر
غالية الثمن وتحتاج الى طبيب خبير حتى لا تسبب مشاكل البشرة
لا تضمن عدم نمو الشعر من جديد
تناسب البشرة البيضاء والفاتحة ولا تناسب البشرة الخمرية او الغامقة
لا تناسب إزالة شعر المناطق الحساسة من الجسم .

طريقة الحلاوة لإزالة شعر المناطق الحساسة

إزالة شعر المناطق الحساسة بسهولة وبدون الم ترغب بة كثير من الفتيات ، وتعتبر الحلاوة لإزالة الشعر من أفضل طرق إزالة شعر تلك المنطقة .
الحلاوة

تتميز البشرة فى تلك المناطق بالرقة وتحتاج الى معاملة خاصة نتيجة إقترابها من المناطق التناسلية للمراة ، وتخشى بعض الفتيات من ان تؤثر الحلاوة على تلك المنطقة ، وتقدم خبيرة التجميل ليال بعض النصائح عند إزالة شعر المناطق الحساسة بالحلاوة قائلة :
أولا : لا تقومى بغزالة شعر المناطق الحساسة اثناء الدورة الشهرية حيث تسبب الكثير من الالتهابات الجدية وقد تؤدى الى عدوى المهبل .
ثانيا : اذا كان شعر المنطقة طويل فيجب تقصيرة اولا باستعمال مشط رفيع ومقص حتى يسهل غزالتة والتخلص منة بسهولة .
ثالثا : يمكنك صنع الحلاوة المنزلية بسهولة بتذويب السكر على نارهادئة مث عمل الكراميل مع اضافة عسل النحل وعصير الليمون لتبيض المنطقة الحساسة وتفتيحها بعد إزالة الشعر
رابعا : ضرورة ترطيب الشعر أولا بالماء الدافىء حتى يطول قليلا مما يسها إزالتة بالحلاوة ولا يسبب الم وتجنى وضع كريمات التخدير فى تلك المنطقة اثناء إزالة الشعر
خامسا : لا تقومى بنزع شعر المناطق الحساسة بالحلاوة اكثر من مرة حتى لا تسبب إحمرار تلك المنطقة ولكن عليك مرة او اثنين فقط واذا احسست انها تحتاج للمزيد فيمكنك معادوة المحاولة ثانى يوم حتى تخف الالتهابات .
سادسا : استعمال مرآة صغيرة أثناء إزالة شعر المناطق الحساسة يسهل كثير من المهمة ويمكنك فحص الاماكن التى تحتاج الى إزالة .
سابعا : يجب دهن المنطقة الحساسة بكريم مرطب بعد إزالة الشعر او جلسرين لمنع التهابات المنطقة .

الفراولة وعلاقتها بجمال البشرة

تتعرض البشرة للكثير من العوامل و المؤثرات الخارجية بشكل يومي وهو عوامل تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور بعض المشكلات خلال فترات العام المختلفة سواء في فصل الشتاء أو فصل الصيف.

الفراولة وعلاقتها بجمال البشرة
و لكي تتمكني من الحفاظ على جمال وجاذبية بشرتك يتتطلب الأمر منك القيام بوضع بعض الكريمات و المرطبات و التي تكون باهظة الثمن في بعض الأحيان مما يجعلها عقبة لكي و لكثير من الفتيات.
و لكننا نقدم إليكي اليوم في هذا الموضوع طريقة طبيعية سهلة تساعدك في الحصول على بشرة متميزة و جذابة, و هذه الطريقة تتمثل في تناول فاكهة الفراولة و هي الفاكهة التي تحتوي على مجموعة هائلة من الفيتامينات و المعادن الهامة المفيدة لكافة أنواع البشرة المختلفة.
فالفراولة تمنح البشرة مزيداً من الحيوية و الجمال مما يضفي عليكي الرونق و السحر الذي تبحثي عنه, دون استعمال الكريمات و المرطبات الباهظة الثمن.
تعالي الآن عزيزتي حواء و تعرفي معنا على أهم ما تتمتع به فاكهة الفراولة من خلال متابعة السطور التالية.
فوائد الفراولة و علاقتها بجمال و جاذبية البشرة:
  • تعد الفراولة من المصادر الغنية بفيتامينات C , فكوب واحد من الفراولة المقطعة يحتوي على العديد و العديد من فيتامينات C و هي العناصر الضرورية لتقوية جهاز المناعة مما يؤدي بدوره إلى مقاومة العديد من الأمراض مثل محاربة تجاعيد الوجه, تقوية الأوردة الدموية, إمتصاص عنصر الحديد من الأطعمة التي نقوم بتناولها, بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من العناصر المضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • تحتوي الفراولة على الكثير و الكثير من العناصر الغذائية المعروفة بـ phytochemicals و هي عناصر مفيدة للبشرة, بالإضافة إلى أنه تعمل على التصدي لأمراض القلب و الأوعية الدموية, و أمراض السرطان.
  • كما أن كوباً واحداً من الفراولة يمثل 20% من إحتياجاتك اليومية من أحماض الفوليك, و هي الأحماض الهامة للبشرة و التي تعمل على زيادة نضارتها و إشراقها, بالإضافة إلى أنها من تساعد التقليل من خطورة حدوث الإصابة بأمراض فقر الدم.
  • الفراولة من أكثر الفواكة الغنية بعناصر الألياف الغذائية و هي عبارة عن مجموعة من العناصر الغذائية الهامة, و التي تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على الجلد الخارجي للبشرة, بالإضافة إلى أنه تعمل على تنظيم الحركة بداخل المعدة و الأمعاء مما يمنع حدوث الإمساك.
و ينصح خبراء التغذية خلال فترات الصيف على تناول الفراولة و ذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و التي تعمل على تعويض الجسم من الفاقد من العرق بسبب إرتفاع درجات الحرارة.
عليكي الآن القيام بتجربة تناول فاكهة الفراولة اللذيذة للحصول على بشرة صحية و جذابة حتى تكوني الفتاة الأجمل في كافة المناسبات المختلفة.

أفضل طريقة لتبييض الأسنان

هل تعاني من اصفرار فى لون أسنانك؟ بالرغم من أنك؟ لا تدخن ؟؟هل تريد ان تعرف مخاطر التبييض على الأسنان؟ والطريقة السليمة للتبيض؟

أفضل طريقة لتبييض الأسنان
إن عملية التبييض يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة فى السنة، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السنة وليس تبييضها، كما هو شائع.
أن اصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة للأحماض الموجودة فى الأطعمة والمشروبات وتزداد نسبته فى حالة التدخين، حيث هذه المسببات تنتج بعض الصبغات الخارجية التى تؤدى إلى قتامة لون الأسنان.

وتتم عملية التبييض فى خطوات أولها هو إجراء عملية التنظيف والتلميع للسنة من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السنة لطبيعتها بدون أى صبغات خارجية وتتمثل الخطوة الثانية فى وضع مواد كيميائية على السنة لتحدث أكسدة فى الصبغات الداخلية لها فيتم تفتيحها ويوضح أن لون السنة هو عبارة عن مركبات كيميائية داخلها وخارجها وكلما كانت هذه المركبات أكثر تعقيدا كلما كانت السنة أغمق.
ويضيف أن ما يتم فى عملية تفتيح الأسنان هو تكسير هذه المركبات لتصبح أقل تعقيدا، مما يؤدى إلى تفتيح لون السنة

عملية تبييض الأسنان هو عملية تجميلية فى المقام الأول لذا لا يوجد موانع معينة من إجرائها، كما يقول إنه هناك طريقتين لإجراء التبييض الأولى تتم فى عيادة الطبيب وتحت الإشراف الطبى الكامل ويقوم فيها الطبيب بوضع مادة تشبه الجيل على الأسنان لمدة ساعة وتحتوى هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح السنة ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات وأثارها الجانبية هو حدوث حساسية الأسنان لمدة 24 ساعة فقط.
والطريقة الثانية تتم فى المنزل ويفضل أن تكون تحت الإشراف الطبى أيضا وتستمر لمدة 3 أسابيع من خلال وضع بعض المواد أيضا على السنة بنسب معينة لكن تكمن خطورة هذه الطريقة فى أنه فى حالة عدم الانضباط فى نسب المادة الكيميائية قد يصاب الشخص بحساسية شديدة فى الأسنان أو نزيف فى اللثة، لذا يجب الحذر فى وضع المواد الكيميائية وبالكميات التى يحددها الطبيب المختص.
ولا ينصح باستخدام بعض معاجين الأسنان التى تحتوى على مواد مبيضة خاصة أنها تقوم بجلى الطبقة الخارجية من السنة وسنفرتها، وهو يؤدى هذا إلى تآكل فى المينا على المدى البعيد لكن الجيل يوضع لمدة طويلة على الأسنان وليس لديه أى آثار جانبية.

وصفات من الجمال البدوى لجمالك

للجمال البدوي رونقٌ يضاهي أيّ جمالٍ آخر، مهما كثرت مسمّيات الجمال، من أوروبي وبرازيلي وهندي… إلا أنَّ للجمال البدوي صفاتٌ خاصةٌ تغنّى بها شعراء العرب، من سواد الشعر الذي يشبه الليل، إلى نضارة الوجه الذي طالما كان كالبدر، والعينين الواسعتين المكّحلتين وكأنّهما عيون الريم…خبيرة التجميل الطبيعي منال نوري بحثت بين الجمال البدوي عن أهمّ الوصفات التي تُستخدم وتوضحها بطريقة بسيطة.

وصفات من الجمال البدوى
لجمال العينين
العيون البدويَّة تمتاز بصفاء لونها وسواد رموشها، وتقوم بعض البدويَّات بعمل وصفاتٍ تزيد وتحافظ على جمالهنّ الخاص عن طريق هذه الوصفات:

1- لسواد الرموش وتكثيفهما: حبّتان من نوى التمر + زيت خروع.
الطريقة:
نظّفي النوى من أيّة شوائب، ثم قومي بتحميصه حتى يصبح لونه أسود وقوامه هشّاً، ثم اطحنيه حتى يصبح ناعماً جدّاً، ثم قومي بخلطه مع زيت الخروع ليصبح قوامه مثل المادة الموجودة في المسكرة، وضعيه بعد ذلك في علبة خاصة بغطاء محكم، أو قومي بشراء مسكرة خالية متعدّدة الاستخدامات وضعي فيها الوصفة.
قومي بتهذيب رموشك وحاجبيك بهذه الوصفة، وترقّبي النتيجة.
2- لبياض العينين وتكثيف الرموش
كحل الأثمد الحجري الذي يمتاز بتصفية العين من أيّة إلتهابات ويقوم بتغذية الرموش وتكثيفها، وأفضل نوع منه هو الأسود المائل إلى الحمرة لأنّه سهل التفتيت.
الطريقة:
قومي بنقع الحجر في ماء ورد أو ماء عادي لمدّة ثلاثة أيام، للتخلّص من أيّة شوائب في الحجر، ثم أطحني الحجر حتى يصبح ناعماً جدّاً، وانخليه في مصفاة أو شاش، وضعي بعض نقاط من زيت الخروع، بعدها ضعيه في مسكرة خاصة أو في (مرود).
3- للعين المجهدة والمتعبة:
امزجي، بمقادير متساوية، ماء الورد وماء البابونج بحيث يكون المنقوع بارداً حتى يريح العينين، ثم ضعيه على شكل كمّادات على عينيك في الصباح والمساء.
لجمال الشعر
يمتاز الشعر البدوي بالسواد والطول واللمعان، ولكلّ منها وصفات خاصة تعطي نتائج مبهرة.
1- لسواد الشعر وغزارته:
ملعقة طعام مريميَّة + ملعقة صغيرة قرنفل + 3 أكواب ماء.
الطريقة:
تغلى المريميَّة والقرنفل ثم يُصفّى ويدهن به الشعر ليلاً يوميّاً، بدايةً من الجذور إلى أطراف الشعر، خصلة بخصلة، حتى يصل للون المطلوب وستلاحظين، إذا كان شعرك مصاباً بشيب، الفرق بعد اليوم الثالث.
حبوب السمسم المنقوعة في ماء مغلي مع الوصفة السابقة تزيد من سواد الشعر وغزارته.
2 – ليونة الشعر ولمعانه:
- أضيفي 5 ملاعق طعام لبن زبادي إلى ملعقة عسل وملعقتي ماء. قومي بخلط الماء مع العسل حتى يذوب، ثم ضعي اللبن وقومي بخلطه جيّداً، ثم ابدئي من بعد منابت الشعر بـ 2 سم إلى الأطراف، وأكثري في أطرافه للشعر الجاف أو المصبوغ. هذه الوصفة تعطي لمعاناً وليونة للشعر.
- لإضافة لمعة لشعرك، قومي بوضع مقدار ملعقة واحدة طعام من الخلّ في ليتر من الماء واشطفيه بعد غسل شعرك جيّداً من الشامبو. هذه الوصفة تقضي على القشرة في الرأس إذا استخدمت بشكل متوازن.
- لتطرية شعرك، قومي بعمل حمام زيت زيتون، من خلال دهن شعرك ولفّه بفوطة دافئة لمدة نصف ساعة. كرّري هذا الحمام مرّتين في الأسبوع للشعر الجاف ومرّة واحدة للشعر الدهني.
لجلد ناعم وليِّن ولامع
- لجلد ناعم ولامع، قومي بطحن 4 ملاعق من الورد الطائف + ملعقتي زيت لوز + ملعقتي حليب، ثم ضعي فوق هذا الخليط ملعقة ملح خشن، ثم افركي جسمك واغسليه بماء فاتر، واستشعري الفرق.
- غسول البابونج يريح البشرة وينعّمها، وهو مفيد للبشرة الحسَّاسة. قومي بمزج ملعقتين من البابونج مع ليتر ماء وغليه، ومن ثمَّ صفيه وضعيه في مرشّ، واستخدميه بعد كلّ حمام.
- شرب عصير الجزر، الذي فيه نسبة عالية من فيتامين أ، يكسب الجلد النعومة.
- يمتاز زيت الكافور بأنَّه مليِّن للجلد ومطهّر. استخدمي ملعقة واحدة منه لتطرية جلدك.
- لشدّ الجلد وتليينه، قومي بترطيب جسمك بملعقة واحدة من زيت اللوز يوميّاً.
لبشرة نضرة
- كي تكسبي بشرة صافية، قومي بطحن 3 وريقات من النعناع مع ملعقتين من ماء الورد البارد + ملعقة نشا وضعيه على وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اشطفيه بماء بارد وهو مفيد للبشرة الدهنيَّة.
- إذا كانت بشرتك مجهدة، قومي بإذابة ملعقة كبيرة عسل مع 4 ملاعق حليب بارد، وضعي الخليط على وجهك، وبعد ذلك اغسلي وجهك.
- لتنظيف البشرة وإكسابها الصفاء، قومي ببشر نصف خيارة مع مائها، ثم ضعي ملعقة كبيرة من الشوفان . تُفرك هذه العجينة بشكل دائري وبخفّة على كامل الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بماء بارد.
- لصنع قناع مغذٍّ، قومي بطحن 3 حبّات لوز تخلط بماء الورد، وقومي بفركها بشكل دائري كمقشّر ثم اشطفيه بماء بارد.

ما هو رجيم التمر والحليب؟

رجيم التمر والحليب يعتبر من اسرع الريجيمات الفعالة فى إنقاص الوزن حيث يساعد رجيم التمر واللبن على إنقاص الوزن بسرعة والتخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم خاصة فى منطقة الارداف والبطن ،كما يحتوى رجيم التمر والحليب على العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة بالتمر بالاضافة الى السكر سريع الامتصاص مما يقلل من الشهية للطعام ، بالاضافة الى ان رجيم التمر والحليب يحتوى على الكالسيوم الطبيعى فى الحليب الذى يساعد على زيادة معدل حرق الدهون فى الجسم .

ما هو رجيم التمر والحليب؟

فوائد رجيم التمر والحليب

تناول التمر فى رجيم التمر والحليب يعطى إحساس بالشبع وقليل من السعرات الحرارية ، فكل تمرة تحتوى على ما يقارب 20 سعر حرارى ، بالاضافة الى ان كوب الحليب منزوع الدسم يحتوى على 120 سعرة حرارية لذالك فالوجبة الواحدة من رجيم التمر والحليب تعطى ما يقارب من 260 سعر حرارى فى الوجبة .
يحتوى رجيم التمر والحليب على العديد من البروتينات التى تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للعمليات الحيوية فى الجسم
طريقة عمل رجيم التمر والحليب
يتكون رجيم التمر والحليب من ثلاث وجبات رئيسية هى الأفطار والغذاء والعشاء وتتناولى فى كل وجبة 7 تمرات مع كوب من الحليب منزوع الدسم .
ما هى عيوب رجيم التمر والحليب
يعتبر رجيم التمر والحليب ريجيم سريع وفعال لإنقاص الوزن بسرعة على المدى القصير فلا يجب تطبيق الريجيم اكثر من اسبوع حيث الاستمرار فية يعود الجسم على قلة مصادر الطاقة قيبدأ الجسم فى التأقلم على رجيم التمر والحليب ولا يحقق فائدتة .
يفتقر رجيم التمر والحليب الى مصادر أخرى يحتاجها الجسم مثل الكربوهيدرات والدهون اللازمة لبناء الخلايا داخل الجسم
قد يسبب رجيم التمر والحليب الاصابة بالانيميا نظرا لنقص الحديد اللازم لبناء كرات الدم الحمراء
لا يناسب رجيم التمر والحليب الحوامل حيث تحتاج الحامل الى مزيد من العناصر الغذائية حتى لا يسبب مشاكل على صحة الجنين .

أفضل أطعمة لإنقاص الوزن بسرعة!

إنقاص وزنك بسرعة ليس بالصعوبة التى تتخيلها كثير من الفتيات ، ولكن هناك بعض القواعد الأساسية التى تتحكم فى طريقة إنقاص وزنك بسرعة ومنها بالتاكيد نوعية الطعام . وتقدم لك “صحتك اليوم ” مجموعة من أفضل الاطعمة لإنقاص وزنك بسرعة وهى ما نشرتها مجلة Health Magazine الصحية.
جبن الماعز

جبن الماعز
يحتوى جبن الماعز أو جبن الفيتا على أحماض دهنية تعمل على حرق الدهون والشعور بالامتلاء.

العدس
العدس
العدس مصدر رئيسي للدهون والألياف الغذائية المشبعة، كما أنه يحتوي على النشا المقاوم الذي يعمل على زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية بالجسم.

 الشاي الأخضر
الشاي الأخضر
يعمل الشاي الأخضر على ترطيب الجسم مثل الماء، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون بشكل أفضل.

الجريب فروت
الجريب فروت مصدر جيد للبروتين، كما أنه يتكون معظمه من الماء الذي يجعل الجسم يشعر بالشبع. تناولي نصف ثمرة منه قبل كل وجبة لإنقاص الوزن بشكل أسرع.
 البرتقال
البرتقال
البرتقال غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على الشعور بالشبع طوال النهار، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

الشيكولاتة الداكنة
الشوكولاتة السوداء غنية بالأحماض الدهنية الأحادية عديمة التشبع التي تساعد على زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية بالجسم، كما أن تناول الشوكولاته السوداء يقلل من الحاجة إلى تناول الأطعمة المملحة أو الحلويات التي تساعد على زيادة الوزن.

الكمثرى أو الإجاص
الكمثرى أو الإجاص
أثبتت إحدى الدراسات أن تناول 3 ثمرات من الكمثرى أو الإجاص يومياً يجعل الجسم يستهلك نسبة أقل من السعرات الحرارية ويعمل على إنقاص الوزن بشكل أسرع، بشرط تناولها كاملةً بدون تقشير.

 الأرز البني
الأرز البني
الأرز البني هو أفضل بديل للأرز الأبيض؛ لأنه يحتوي على النشا المقاوم الذي يعمل على حرق الدهون وتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

البروكلي
البروكلي
تناولي البروكلي نيئاً أو مطهياً، فهو غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، والبروكلي معروف أيضاً بقدرته على الوقاية من السرطان.

السلمون
السلمون
السلمون مصدر أساسي للحصول على البروتين بدون دهون إضافية للجسم، وهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية عديمة التشبع التي أثبتت الدراسات أن وجودها بكثرة في الغذاء اليومي يعمل على إنقاص الوزن بشكل أسرع.

الشوفان
الشوفان
يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة أطول أثناء النهار.

 الأفوكادو
الأفوكادو
تناولي نصف ثمرة أفوكادو فقط يومياً فهي غنية بحمض الأوليك Oleic acid، وهو أحد الأحماض الدهنية الأحادية عديمة التشبع التي تحافظ على صحة القلب، كما أن الأفوكادو غني بالألياف والبروتينات النباتية.

5 عادات غذائية هي السبب في زيادة وزنك !

هنالك الكثير من العادات الغذائية السيئة التي نقوم بها يومياً دون أن ندرك مخاطرها على صحتنا ورشاقتنا، فقد كادت أن تصبح جزءاً من حياتنا دون أن نشعر بتبعاتها الخطيرة الا بعد فوات الأوان، لذلك نقدم لكم مجموعة من أهم التصرفات التي أصبحت بالنسبة لنا عادات يومية خطيرة تزيد من نسبة السمنة وما يرافقها من أمراض:

عادات غذائية هي السبب في زيادة وزنك

1- إياكِ الأكل أمام التلفاز:
أثبتت دراسات عديدة أجريت حول هذا الموضوع أن اللاتي خفضن عدد مرات مشاهدة التلفاز بنسبة 50% تمكنَّ من حرق 119 سعراً حرارياً يومياً أي بمعدل 6 كجم سنوياُ، ويمكن مضاعفة تلك النتائج من خلال القيام بالعديد من النشاطات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز مثل الأعمال المنزلية البسيطة، وإذا رأيت نفسكِ غير قادرةٍ على مقاومة الطعام قومي بوضع صحنٍ مليئٍ بالجزر والخيار المقطع الذي لا يحتوي على سعرات حرارية.
2- إياكِ والوجبات الكبيرة:
إذا قمت بالذهاب إلى المطعم لتناول وجبةٍ ما ابتعدي كل البعد عن وجبة الكومبو أو الوجبة ذات الحجم الكبير لأنها بالطبع تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ مضاعفةٍ، لذلك قومي دائماً بأكل وجبةٍ صغيرةٍ أو قومي بمشاركة صديقتك بوجبة واحدة كي لا تضطري أكل الوجبة كاملة.
3- إجعلي قضمتك صغيرة:
أثبتت المجلة الأمريكية للصحة الغذائية أن الأشخاص الذين يتناولون قضماتٍ كبيرةٍ يستهلكون سعراتٍ حراريةٍ بزيادة قدرها 52% أكثر من الآخرين الذين يأكلون قضمات صغيرة ويستغرقون وقتاً كافياً في هضم الطعام، فإن تجزئة الطعام إلى قطعٍ صغيرةٍ يساعدك في الشعور بالشبع سريعاً والاستمتاع بتناول الطعام بالكامل وهناك قاعدة سائدة تقول أنه كلما صغر حجم قضماتك كلما كان حجم خصرك أنحف.
4- ابتعدي عن العصائر الصناعية:
كثيرةٌ هي العصائر المصنعة التي يتم التسويق لها بأنها طبيعية 100% وهي عكس ذلك تماماً فهي مليئةً بالسكريات والفركتوز ومكونات التكثيف وهذه المكونات كفيلة بضخ كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية التي يصعب التخلص منها بعد ذلك، ومن الأفضل استبدال تلك العصائر بالعصائر الطازجة الخفيفة الخالية من المكونات الصناعية.
5- الماء الماء ! :
يعد شرب المياه بكمياتٍ مناسبةٍ ضروريٌ جداً لمساعدة أعضاء الجسم في القيام بوظائفها على النحو الأمثل، وزيادة شرب المياه تساعدك على بقائك رشيقة على مدار السنوات، فقد أثبتت دراسة في جامعة اوتاوا أجريت على العديد من المتطوعين أن الأشخاص الذين واظبوا على شرب كأسين من المياه قبل كل وجبة تمكنوا من فقدان 30% من الوزن أكثر من نظرائهم، ووفقاً لدراسةٍ أجراها باحثون ألمان أن تناول 6 أكواب من المياه يومياً يحفز عملية الأيض ويساهم في حرق 50 سعراه حرارية يومياً أي بمعدل 3 كجم من الوزن سنوياً.
عزيزتي حافظي على رشاقتك بإتباعك جميع الخطوات السابقة وركزي على شرب الماء بكثرة وخصوصاً قبل تناول وجبتك فهي تشعرك بالإشباع وتخلصك من السعرات الحرارية الزائدة التي أنتِ بغنى عنها.

بضعة دقائق للحصول على الرشاقة

الرياضة من أهم الوسائل و الطرق التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد, و قد يلجأ إليها الكثير و الكثير من السيدات اللاتي لا يحبذن إتباع الحميات الغذائية, و لكن لكي تتمكني من الذهاب إلى صالات التمارين الرياضية لابد و أن يكون لديكي الكثير من وقت فراغ, فهل لديكي بالفعل وقت فراغ لكي تذهبي لصالات التمارين الرياضية؟ …. إذا كانت إجابتك لا …. فعليكي الآن القيام بقراءة ما يلي من سطور, فهي توضح إليكي كيفية ممارسة التمارين الرياضية في المنزل حتى تنعمي بجسد رشيق و متميز.

بضعة دقائق للحصول على الرشاقة
إن ممارسة التمارين الرياضية التالية لثلاث مرات أسبوعياً لمدة شهر سيمنحك جسد ممشوق القوم و رشيق للغاية.
الأدوات المطلوبة لممارسة التمارين التالية تتمثل في الآتي: 
  • كرة صغيرة بحجم كرة القدم.
  • منشفة حمام.
  • كرسي على عجلات ككرسي المكتب على سبيل المثال.
  • منطقة خالية من الأثاث.
  • مشغل موسيقى للاستماع إلى ما تحبي من أغاني أو موسيقى.
قبل القيام بممارسة التمارين, قومي بعمل بعض الإحماء لمدة تصل إلى 4 دقائق, من أجل الحصول على معدل نبضات أعلى من الطبيعي, فمثلاً قومي بالصعود على درج بالقدم اليمنى مرة ثم اليسرى مرة أخرى, بسرعة متوسطة, و إن لم يكن لديكي درج داخل المنزل فيمكنك القيام بالركض في مكانك بشكل متوسط السرعة لمدة 4 دقائق أيضاً.
التمارين الرياضية هي كما يلي:
التمرين الأول:
هذا التمرين من أفضل تمارين عظم المعدة و منطقة الخصر و أوتار الركبتين.
و يتمثل التمرين في وضع المنشفة على الأرض ثم عليكي القيام بالجلوس عليها, بحيث تصبح القدمين على نفس مستوى الكتفين, ثم قومي بالإمساك بالكرة بين يديكي و مدي يديكي إلى المنطقة الأمامية.
بعد ذلك قومي بالاستلقاء إلى الخلف ببطئ مع القيام بشدة المعدة, ثم توقفي قبل أن يلمس ظهرك الأرض.
عدد مرات التمرين 12 مرة, في وقت يصل إلى دقيقتين.
إلتفي إلى الجهة اليمن مع الكرة بإتجاه الأرض و تماسكي قليلاً, ثم قومي بعمل نفس الحركة و لكن على الجهة اليسرى, و حاولي أن تتنفسي بطريقة طبيعية, مع شد عضلات المعدة بشكل مستمر.
التمرين الثاني:
قومي بالوقوف و ضعي ظهرك على الجدار, ثم ضعي الكرة بين ظهرك و الجدار بحيث تكون القدمين على نفس مستوى الكتفين.
إنزلي بجسدك على الأرض ثم توقفي قليلاً مع محاولة شد عضلات الأرداف, ثم إضغطي إلى الخلف, و قومي بالعد من 1 وحتى 5, ثم قفي مرة أخرى, و أعيدي هذه الطريقة مرة أخرى.
عدد مرات التمرين 12 مرة, في وقت زمني يصل إلى دقيقتين.
يقول بعض الخبراء أن ممارسة هذه التمارين الرياضية بهذه الطريقة يمنحك الحصول على جسد رشيق في مدة تصل إلى شهر, فهل تتمكني من القيام بها؟

ما هو ريجيم الأرز والمعكرونة

هل أنت من أصحاب الوزن الزائد؟ … هل تريدي التخلص من هذا الوزن ولكنك من محبات تناول الأرز والمعكرونة؟ …. لا تقلقي فاليوم نقدمي إليكي نوع جديد من أنواع الريجيم وهو ريجيم الأرز والمعكرونة وهو الريجيم الملئ بالكربوهيدرات.

ريجيم الأرز والمعكرونة
ولكننا نعلم أن الكربوهيدرات من أكثر المواد التي تؤدي إلى زيادة الوزن, ولكن مع هذا الريجيم الأمر يختلف حيث يعمل هذا الريجيم على رفع نسبة الكربوهيدرات وتخفيض نسبة السكريات بشكل كبير للغاية مما يؤدي إلى خسارة في الوزن تصل إلى حوالي 11 كيلو جرامات في مدة تصل إلى 60 يوم.
ريجيم الأرز والمعكرونة الجديد يتناسب مع كافة الأشخاص ذو الأوزان الكبيرة والذين تزيد أوزانهم عن الـ 100 كيلو جرام, بشرط الإمتناع النهائي عن تناول المواد السكرية والفاكهة وخاصةً العنب, الموز, المانجو, التمر, والمشمش.
ويسمح ريجيم الأرز والمعكرونة بتناول الشاي والقهوة ولكن بدون سكر نهائياً مع شرب كمية من المياه تترواح من 8 إلى 12 كوب بشكل يومي.
وإليكي الآن ريجيم الأرز والمعكرونة والذي يتم إتباعه لمدة تصل إلى شهرين حتى تصلي إلى الوزن  المناسب لكي.
الأسبوع الأول:
الإفطار موحد في هذا الأسبوع:
حليب خالي الدسم + ملعقة صغيرة من عسل النحل.
السبت:
الغداء:
قطعة دجاج مشوي ويفصل صدر الدجاج + نصف شريحة توست + أي نوع من السلطة الخضراء بدون زيت.
العشاء:
شوربة خضروات + 2 شريحة توست + جبن أبيض.
الأحد:
الغداء:
3 ملاعق أرز مسلوق + قطعة دجاج مسلوق.
العشاء:
عصير فواكة طازج + قطعة توست + جبن أبيض.
الإثنين:
الغداء:
شوربة خضروات + 2 قطعة ستيك مشوي.
العشاء:
سلطة تونة بدون زيت + 2 شريحة توست ريجيم.
الثلاثاء:
الغداء:
4 ملاعق أرز + طبق خضار مسلوق.
العشاء:
2 ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
الأربعاء:
الغداء:
تونة + سلطة خضراء بدون زيت.
العشاء:
2 بيضة مسلوقة + شريحة توست ريجيم.
الخميس:
الغداء:
3 ملاعق أرز + سلطة خضراء + طبق شوربة خضار.
العشاء:
عصير فواكة طازج.
الجمعة:
الغداء:
دجاج مشوي + سلطة خضراء + 2 ثمرة فاكهة.
العشاء:
كوب عصير برتقال أو ثمرة برتقال.
الأسبوع الثاني:
الإفطار موحد في هذا الأسبوع:
عصير فواكة طبيعية.
السبت:
الغداء:
خضار مسلوق + بيض ستيك.
العشاء:
2 ثمرة فاكهة.
الأحد:
الغداء: 4 ملاعق معكرونة + طبق خضار سوتيه.
العشاء:
حليب خالي الدسم + ثمرة فاكهة.
الإثنين:
الغداء:
سلطة خضراء + صدر دجاج مشوي + شريحة توست ريجيم.
العشاء:
سلطة تونة بدون زيت أو ثمرة تفاح متوسطة الحجم.
الثلاثاء:
الغداء:
خضار مسلوق + 2 شريحة توست ريجيم.
العشاء:
سلطة فواكة.
الأربعاء:
الغداء:
سمك مشوي + سلطة خضراء.
العشاء:
سلطة فواكة.
الخميس:
الغداء:
3 ملاعق أرز + سلطة خضراء + طبق خضار.
العشاء:
عصير فواكة طازج.
الجمعة:
الغداء:
سمك مشوي + سلطة خضراء.
العشاء:
عصير فواكة طازج.

برنامج غذائي لفقدان الوزن

تبحث الكثير من السيدات البدناء على العديد من وسائل التخسيس المختلفة حتى يتمكن من التخلص من أوزانهن الزائدة, فمثلاً نجد من تذهب إلى ممارسة التمارين الرياضية, ونجد من تذهب إلى إتباع الحميات والبرامج الغذائية المختلفة, ولكن نجد أن معظم هؤلاء السيدات لا يقدرن على التواصل في ممارسة التمارين الرياضية أو حتى في إتباع الحميات الغذائية, ومن ثم ترجع أوزانهن لتزيد مرة أخرى.

برنامج غذائي لفقدان الوزن
وفي موضوعنا هذا سوف نتعرف معكي على برنامج غذائي صحي سيساعدك في التخلص من الوزن الزائد, على المدى البعيد وهذا هو أبرز ما يميزه عن باقي الأنظمة والحميات الغذائية الأخرى. هذا الريجيم يتناسب مع السيدات البدناء المحبات لتناول الوجبات والأطعمة المختلفة, وذلك لأنه يتم على فترات طويلة مما يعطيهن الفرصة في تناول ما يحلو لهن ولكن في نطاق حدود سوف نتعرف عليها سوياً.
بشكل عام يمكننا القول أن هذا البرنامج الغذائي هدفه هو التخلص من الوزن الزائد, ولابد وأن يتم إتباعه كما هو حتى تحصلي على نتائج فعالة تنعكس على رشاقة ومرونة جسدك.
يبدأ هذا البرنامج الغذائي ببرنامج يومي يقوم على تناول وشرب السوائل المختلفة من عصائر ومشروبات أخرى, ثم بعد ذلك يتم إدخال بعض العناصر الغذائية الصلبة إليه ولكن بشكل تدريجي.
يذكر أن الحميات والأنظمة الغذائية القائمة على السوائل تعتمد على شرب السوائل في وجبة أو وجبتين بشكل يومي, مع مراعاة الإلتزام بتناول وجبات منخفضة السعرات في الوجبات الأخرى, كما ان الحميات الغذائية المعتمدة على السوائل أيضاً تحتوي على سعرات حرارية تتراوح من 500 إلى 800 سعر حراري في اليوم الواحد.
وعلى الرغم من أن هذه مثل هذه الأنظمة تحتوي على الكثير والكثير من الفيتامينات والمعادن إلا أنها تفقد العديد من الألياف والعناصر المضادة للأمراض مثل تلك الموجودة في الخضروات والفواكة والحبوب.
النظام الغذائي المقدم إليكي عزيزتي حواء يتمثل فيما يلي:
وجبة الإفطار:
عبارة عن فنجان من القهوة بدون سكر + كوب من المياه + ثمرة تفاح.
وجبة الغداء:
عصير تفاح أو توت مخفوق.
وجبة العشاء:
من 4 إلى 6 قطع من الدجاج أو اللحم أو السمك خالي الدهون + نصف ثمرة بطاطس مطبوخة في الفرن + خضروات مطهية بالبخار + طبق كبير من السلطة الخضراء بدون إضافة الزيت.
ملاحظات هامة وضرورية:
في هذا الريجيم إذا أردتي أن تتناولي حلويات فعليكي تناول الفواكة فقط دون أن تقومي بتناول أي من أنواع الحلويات الأخرى.
كما أن بالنسبة للوقت المنقضي بين الوجبات المختلفة فيمكنك شرب كوب من الشاي بدون سكر أو تناول بضعة حبات من فاكهة الفراولة المقطعة.
يجب عليكي القيام بتناول وشرب كميات كبيرة من المياه من 8 أكواب إلى 12 كوب يومياً, فهي مفيدة في إذابة الدهون.

ريجيم عصير الكيوي والأناناس للتخلص من الدهون بسرعة

يعتقد البعض أن الفاكهة تمثل الجانب الخطير عند إتباع الحميات الغذائية من أجل التخلص من الوزن الزائد, وهذا يرجع إلى زيادة نسبة السكريات بها, ولكن هذا الإعتقاد خاطئ للغاية, فبالفعل هناك بعض الفواكة تؤدي إلى زيادة الوزن مثل العنب والمانجو, ولكن هناك أيضاً بعض الفواكة لا تؤدي إلى زيادة الوزن مثل التفاح والبطيخ والأناناس والشمام, وهذا يرجع إلى زيادة نسبة المياه بها مما يساعد في التخلص من الدهون وحرق السعرات الحرارية بشكل سريع للغاية.

ريجيم عصير الكيوي والأناناس
وفي هذا الموضوع نقدم لكي عزيزتي حواء ريجيم جديد من نوعه هو ريجيم عصير الكيوي والأناناس, وهو ريجيم أثبت فعاليته وقوته في إذابة الدهون في وقت سريع.
تعرفي معنا الآن عزيزتي على هذا الريجيم المتميز:
أولاً طريقة عمل عصير الأناناس والكيوي:
  • كأس من عصير الأناناس دون إضافة السكر أو المواد الحافظة.
  • حبتان من الكيوي, يتم تقشيرهما وتقطيعهما لقطع صغيرة.
  • عصير ليمونة واحدة.
  • قومي بوضع كل المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي, ليتم خلطهم جيداً.
طريقة الريجيم تعتمد على تناول عصير الأناناس والكيوي بدلاً من وجبة العشاء في كل يوم من أيام الريجيم.
الريجيم يتمثل فيما يلي:
بالنسبة لتناول الوجبات الغذائية في اليوم الأول واليوم الثاني تتمثل في:
وجبة الفطور:
  • تفاحة واحدة + قهوة بدون سكر أو نسكافيه أو لاتيه بدون حليب وسكر.
  • ويمكن استخدام سكر الريجيم.
وجبة الغداء:
  • تفاحتان متوسطتان الحجم.
وجبة العشاء:
  • تناول كوب من عصير الأناناس والكيوي.
تناول الوجبات الغذائية في اليوم الثالث واليوم الرابع تتمثل في:
وجبة الفطور:
  • نصف علبة من الزبادي + قهوة بدون سكر أو نسكافيه أو لاتيه بدون حليب وسكر.
  • ويمكن استخدام سكر الريجيم.
وجبة الغداء:
  • علبة ونصف العلبة من الزبادي خالي الدسم.
وجبة العشاء:
  • تناول كوب من عصير الأناناس والكيوي.
تناول الوجبات الغذائية في اليوم الخامس واليوم السادس تتمثل في:
وجبة الفطور:
  • نصف علبة من الزبادي + قهوة بدون سكر أو نسكافيه أو لاتيه بدون حليب وسكر.
  • ويمكن استخدام سكر الريجيم.
وجبة الغداء:
  • خس بأي كمية حسب رغبتك.
وجبة العشاء:
  • تناول كوب من عصير الأناناس والكيوي.
تناول الوجبات الغذائية في اليوم السابع واليوم الثامن تتمثل في:
وجبة الفطور:
  • نصف علبة من الزبادي + قهوة بدون سكر أو نسكافيه أو لاتيه بدون حليب وسكر.
  • ويمكن استخدام سكر الريجيم.
وجبة الغداء:
  • 2 صدر دجاج مسلوق أو نفس الكمية من اللحم المسلوق أو المشوي بدون جلد أو زيت.
وجبة العشاء:
  • تناول كوب من عصير الأناناس والكيوي.
في نهاية اليوم الثامن سوف تشعرين بتغيير كامل في جسدك وخاصةً في منطقة البطن والتي ستظهر في شكل راقي للغاية.
عليكي تجربة هذا الريجيم ومراسلتنا حتى نتعرف على آخر النتائج التي توصلتي إليها, وهل بالفعل حقق معكي الأهداف المرادة لكي.

اخسري 2 كلغ في أسبوع!

من الممكن فقدان 2 كلغ خلال خمسة أيام تبعاً لنوع جسمك،
أو على الأقلّ فقدان كمّية كافية من وزن المياه، ليبدو الأمر كأنّك نحفت فعلاً، وهذا هو ما يهمّ حقاً. والأفضل من هذا هو أنّ الطرق التالية، التي تمكّنك من أن تبدي أنحف، لا تتضمّن حميةً غذائيّةً صارمة، أو حبوباً غريبة، أو الشعور بالجوع الشديد الذي يجعلك تندفعين إلى التهام الطعام.

اخسري 2 كلغ في أسبوع!
تناولي فقط الأطعمة الطبيعية الكاملة
يصرّ اختصاصيو التغذية على تناول الأطعمة الطبيعيّة، باعتبارها أمراً ضروريّاً صحيّاً، ولكنها أيضاً نصيحة ملائمة لفقدان الوزن. ولأنك تعطين جسمك ما يشبه أنظف أنواع الوقود بالنسبة له، سيقوم بهضم الطعام وبالتمثيل الغذائي بسهولة أكبر. إذا لم يكن الطعام طبيعيّاً، لا تأكليه. هذا يعني أن تشمل الكاربوهيدرات التي تتناولينها الحبوب الكاملة والفواكه ومنتجات الألبان والخضروات النشويّة، وأن تشمل البروتينيات الفاصولياء واللحم وأسماك المياه الباردة والدواجن والبيض، وأن تشمل الدهون الصحيّة المكسّرات والبندورة وزيوتاً، مثل الكانولا والزيتون والقنب.
خفّفي استهلاكك من الصوديوم
في تقرير حديث نشرته مراكز مكافحة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة، عن استهلاك الأمريكيين للصوديوم، وجد الباحثون أنّ حوالي 75 % من الصوديوم في النظام الغذائي المعتاد للأمريكيين لا يأتي من الملح، بل يتمّ إضافته للأطعمة التجاريّة خلال معالجتها، أو حين يقوم طاهي المطعم بتحضير وجبتك. ويقول تقرير مراكز مكافحة والوقاية من الأمراض، أنّ حوالي 25 % من استهلاكنا للصودوم فقط يحدث طبيعيّاً، أو يتمّ إضافته على المائدة أو في الطبخ المنزلي.
لو خفّفت هذا الصوديوم المضاف، ستفقدين وزن المياه وتتخلصين من الانتفاخ. لا تستهلكي أكثر من 500 ملغ من الصوديوم المضاف يوميّاً، مثل الملح في الأطعمة المعالجة أو المحضّرة، فالكثير من الأطعمة التي تبدو «صحية» (مثل الحبوب المعالجة وحتى خلائط الخضروات المجمّدة) تحتوي على نسبة عالية من الملح. الخبر السارّ هو أنّه يمكن استبدال هذه الأطعمة بسهولة بالشوفان واللبن الزبادي اليوناني والخضروات أو الحبوب المحضّرة في المنزل.
تنظيف الأمعاء
التخلص من الفضلات أو الإفراغ المعوي اليومي طريقة فعّالة لتسطيح المعدة وخسارة بعض الغرامات. دون أن تضطرّي إلى تناول المسهّلات في كلّ مرّة، هناك عدة طرّق طبيعيّة لإخراج الفضلات بانتظام:
أوّلاً، الألياف. في حين أنّ الجرعة الموصى بها هي 25 ملغ يوميّاً للنساء، ينصح بتناول 35 إلى 40 غراماً من كلٍّ من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لتخفيف الوزن، ولكي تبدي كأنك نحفت 2 كلغ. والنوعان من الألياف مهمّان بنفس القدر للصحة والهضم ومنع حالات الأمراض القلبيّة والسكّري والسمنة والإمساك…
ولكن حين تتّخذين قراراً فيما يتعلق بالطعام، لا تقلقي من اختيار نوع أو آخر من أنواع الألياف. اعلمي فقط أنّ الألياف القابلة للذوبان توجد في النباتات التي تأكلينها، وهي الجزء الذي يمرّ عبر جسمك دون هضمه، ويؤخّر إفراغ المعدة، ويجعلك تشعرين بالشبع، والذي يساعد على السيطرة على الرغبة بتناول الطعام. ويوجد هذا النوع من الألياف في أطعمة مثل الشوفان والبقول والشعير والتفاح والكمثرى وبذور الكتان.
من ناحية أخرى، للألياف غير القابلة للذوبان تأثير مليّن، فهي تثري أيضاً نظامك الغذائي، إذ أنهّا تمرّ عبر الجهاز الهضمي وتظلّ سليمة نسبيّاً، وتسرّع مرور الطعام والنفايات من خلال الأمعاء. يوجد هذا النوع من الألياف غالباً في الحبوب والخضروات، بما في ذلك القمح الكامل والحبوب الكاملة، مثل الشعير والأرزّ البنّي والكوسا والقرنبيط والجزر والخضروات الورقيّة الداكنة والعنب.
وقد تساعد على الهضم أيضاً المكمّلات الغذائية، إذا تمّ تقسيمها إلى جرعات طوال اليوم، وهي أنزيمات للهضم يتمّ أخذها قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة، والبروبيوتيك الذي يؤخذ قبل 30 دقيقة بعد الوجبة للمساعدة على تنظيم الأمعاء.
أخيراً، قد يساعد تناول كوب من الماء الساخن مع الليمون، في الصباح أو وقت النوم، على تحريك الأمعاء. فهو يخفض معدّل الحموضةPH في المعدة، مما يساعد على الحفاظ على البروبيوتك الطبيعي وتنشيط أنزيمات الهضم. وكميزة إضافية على صعيد الصحة، يساعد كلّ هذا الإفراز على تخليص الجسم من السموم والاستروجين الزائد ويخفّض مستويات الكولسترول أيضاً.
تناولي بعض الأطعمة المرّة
من الطرق الصحيّة الأخرى لفقدان 2 كلغ بسرعة هو تناول حصّة واحدة من طعام مرّ المذاق، في كلّ وجبة، ثلاث وجبات في اليوم. وتشمل هذه الأطعمة الكرنب والجرجير والزيتون واللوز والميزو واللخن والخردل الهندي والفجل وأوراق الهندباء. اخلطيها في الحساء أو البيض أو الخضروات المسلوقة مثلاً.
فالتذوّق هو إحدى الحواس الماديّة الخمس، والطعام المرّ يحفّز اللعاب وعصير المعدة وإفرازات الصفراء. وردود الفعل الكيميائيّة هذه تعزّز الهضم وتحرق الدهون وتزيل السموم من الكبد والمرارة وتمنع الإمساك وتقلل اشتهاء السكّريات. كما أنّ الخضروات المرّة هي بين الأطعمة الأكثر صحيّة في الطبيعة من حيث الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين A والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K وفيتامين B1 والكالسيوم والكلوروفيل.
استبدلي الصلصات بالتوابل
اختاري الفلفل الأحمر الحار بدلاً من الكاتشاب، أو مسحوق الفلفل الحار بدلاً من صلصة الباربكيو، فهذا يساعدك كثيراً على فقدان الوزن. علماً أنّ التوابل تعمل مع الجسم بصورة طبيعيّة، في حين أنّ الصلصات تعمل ضدّه. الصلصات تحتوي على ثلاث مكوّنات ضارّة، إذ فيها الكثير من الصوديوم والسكر والمكوّنات الاصطناعيّة. إلا أنّ التوابل تساعد على حرق الدهون من الداخل.
وتدفئ التوابل الجسم من الداخل، وقد تساعد على التمثيل الغذائي ومكافحة البكتيريا السيّئة وتنظيف الجسم. وفي دراسة جديدة، وجد الباحثون أنّه حين يتمّ تناول الفلفل الأحمر الحارّ، بدلاً من أخذه كمكمّلات غذائيّة، يتمّ حرق المزيد من السعرات الحراريّة. أضيفيه إلى بياض البيض أو صلصة ماريانا أو تاكو الدجاج، ولن تفتقدي الصلصات. إذ تغطّي الصلصات عادة طعم الطعام، في حين أنّ التوابل تعزّزه.
خفّفي السكّر من مشروباتك
التخفيف عن المشروبات السكّرية هي طريقة بسيطة لفقدان 2 كلغ بسرعة، بما أنّ السكّر مخبّأ في الكثير من المشروبات، بما في ذلك الحليب، والحليب من غير منتجات الألبان (مثل اللوز والصويا)، والعصائر (الفواكه والخضروات). فالفركتوز واللاكتوز وشراب قصب السكر وشراب الذرة الحلو والعسل، إذا تمّ تناول الكثير منها تسهم في زيادة الوزن، خاصة دهون البطن. لتقليل استهلاكك من السكر، نقترح استبدال كوب قهوة اللاتيه الكبير بآخر صغير، والليموناضة المعبّأة والشاي المحلّى، بعصائر الخضروات مع الليمون والزنجبيل، واختاري المياه التي تحصل على طعمها من خلاصات الأعشاب والفواكه، أو المياه المعزّزة بالفيتامينات Viatmin waters.
تخفيف السكر يؤثّر على كفاءة التمثيل الغذائي، بما أنّه يتمّ تخزين السكر الزائد على شكل دهون، خاصة حول البطن. ويؤثر أيضاً على وظيفة الهرمونات والهضم. وعلى الرغم من أنك تتجنّبين اكتساب السعرات الحراريّة عن طريق تخفيف السكر، إلا أنّ الهدف الأهمّ هو تحسين وظيفة التمثيل الغذائي، بما أنّ الجسم سيستخدم ما يأخذه كطاقة ولا يخزّنه على شكل دهون. الهدف ليس استبدال السكر بالمحليّات الاصطناعيّة التي لا تحتوي على سعرات حرارية، ولكن إذا رغبت بتحلية الشاي في الصباح، يمكنك اختيار محلّيات أخرى عضويّة، أو العسل الطبيعي.
قسّمي وجباتك
حين يحين موعد تناول الطعام، يستهلك معظمنا المزيد من السعرات الحراريّة في الوجبة أكثر مما نحتاجه. يستحسن تقسيم وجباتك إلى وجبات صغيرة تأكلينها كلّ ثلاث ساعات خلال النهار. وبهذه الطريقة ستمنحين جسمك الوقود الذي يحتاجه للحصول على الطاقة المثلى، دون زيادة يمكن تخزينها على شكل دهون.
نصيحة:
كلما زاد استهلاكك من البوتاسيوم، يتخلّص الجسم من المزيد من الصوديوم. البطاطس الحلوة وماء جوز الهند والمشمس والموز والشمام والتين والبرتقال غنيّة بالبوتاسيوم.

نصائح هامة لإنقاص الوزن دون رجيم


أجريت الكثير من التجارب التي تساعد على إنقاص الوزن بدون ريجيم، لكن القليل منها الذي أفلح وأثبت فعاليته، أما اليوم وعن طريق الدراسات الحديثة التي أجريت أكتشف نوعٌ من الأنظمة الغذائية الذي أثبت قدرته على إنقاص الوزن بدون ريجيم وسأذكره لكم فيما يلي:
 لإنقاص الوزن دون رجيم
الإفطار الأول:
طعام الافطار: منتجٌ من منتجات الألبان، بيضٌ، حبوبٌ كاملةٌ وأليافٌ
وإذا كنت ممن يتخطون وجبة الافطار، ابدئي يومك بكوبٍ من الحليب أو قطعة جبنٍ مع خبزٍ مصنوعٍ من القمح الخالص. أما إذا وجدتِ أنك على استعدادٍ لتناول وجبة، يمكنك تناول الشوفان والجوز مع الزبادي والفراولة.
الهدف : مد الجسم بقدرٍ كافٍ من السعرات الحرارية
الفكرة: البروتين الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى يزيد من إنتاج بروتين العضلات ويساعد في تعزيز نموها وانقاص الوزن بعد ممارسة التمارين.
الإفطار الثاني:
نفس المكونات السابقة، نعم لا تتعجبي، فتناول وجبتين في فترة الصباح يعني أن اليوم سينتهي دون التهام كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية. الكثير من السيدات لا يجدن الوقت (و أحياناً البطن) لاستهلاك ثلث السعرات الحرارية المسموحة في الوجبة الأولى بعد الاستيقاظ. لذلك يمكنك تقسيم وجبة الافطار وبالتالي زيادة استهلاك السعرات الحرارية في الصباح دون التعرض لمشكلة ملئ المعدة مباشرةً بعد الاستيقاظ من النوم.
الغذاء:
الأطعمة: خضراوات، حبوب، فواكه، مكسرات وقبل ذلك أنواع الحساء والسلاطات المختلفة.
الهدف: تناول أكبر قدر ممكن من المغذيات.
الفكرة: تعتبر وجبة الغذاء الأهم بين الوجبات الأخرى. وكما قلنا يجب أن نركز على تزويد الجسم بكمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية في وجبة الافطار. لذلك فوجبة الغذاء هي فرصتك لتناول أصناف الفاكهة والخضراوات والبقوليات الغنية بالمغذيات الصحية.
العشاء:
الأطعمة: خضراوات متنوعة ولحم طري، سمك، حبوب وبقوليات
الهدف: انقاص كمية البروتين
الفكرة: كشفت إحدى الدراسات أن تناول السلطة قليلة السعرات الحرارية قبل العشاء يقلل كمية الطعام التي نتناولها إلى 12%. لذا من المفضل بدء العشاء بتناول السلطة وبعد ذلك يمكنك تناول اللحم الطري مثل السمك الغني بزيت اوميجا 3.
وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي ستساعدك حتماً في عملية انقاص الوزن:
1-احرصي على تناول ثلاث وجباتٍ يومياً في وقتٍ محددٍ، وعدم اهمال وجبة الإفطار لأنها تلعب دوراً كبيراً في حرق السعرات.
2- تحركي دائماً: على سبيل المثال يمكنك الوقوف أثناء التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفاز.
3- الدرج بدلاً من المصعد: صعود الدرج قد يكون مرهقاً لدى البعض لكن لابد من تعويد الجسم على بعض الممارسات خاصةً أن استخدام الدرج يعتبر تمريناً هوائياً من الدرجة الأولى.
4- حاولي بقدر الإمكان الإمتناع عن تناول السكر أو تخفيف الكمية على الأقل.
5- استخدمي الحليب والجبن منزوع الدسم.
6- ابتعدي عن الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات بالإضافة إلى أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة يؤخر عملية الهضم مما يسبب السمنة.
7- التقليل من تناول المعكرونة أو الأرز لمرةٍ كل أسبوع.
8-اختاري الخبز الأسمر المحتوي على النخالة التي تساعد كثيراً في عملية الهضم.
9- استعملي زيت الزيتون المعصور على البارد لأنه لا يسبب الكولسترول.
10-لا تكثري من الملح لأنه يخزن السوائل في الجسم.
11-اشربي من 6 إلى 10 أكواب من الماء يومياً فهي تغسل الجسم من السموم والدهون.
12- انزعي جلد الدجاج حيث إنه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الدهون والهرمونات.
13-استبدلي المقليات بالمشاوي والمسلوق.
ومع الإلتزام بهذه العادات الصحية البسيطة يمكنك الحصول على جسمٍ منحوتٍ دون الحاجة إلى الريجيمات المؤذية

أربع طرق للتخلص من الدهون المختزنة

لقد قمنا بإتباع الحميات الغذائية المختلفة من أجل التخلص من الوزن الزائد, و بالفعل تمكنا من هذا و تخلصنا من أوزاننا الزائدة, لكن يبقى لدينا مشكلة أكبر تتمثل في وجود بعض الدهون المختزنة داخل الجسم.
تخلصي من أربع طرق للتخلص من الدهون المختزنة

و لذلك فاليوم نستعرض سوياً عزيزتي حواء كيفية التخلص من الدهون المختزنة داخل الجسم من خلال التعرف على أهم السبل التي تساعدك في ذلك.
الطريقة الأولى ممارسة التمارين الرياضة:
تكفي الرياضة وحدها للتخلص من الدهون المختزنة داخل الجسم, دون عمل الحميات الغذائية المختلفة, و ذلك لأنها تعمل على حرق الدهون بشكل كبير, و هذا بدوره يؤدي إلى الوقاية و الحماية من التعرض للأمراض الخطيرة مثل إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم, و أمراض القلب و الشرايين.
و تعتمد اللياقة البدنية على 4 عوامل أساسية تتمثل فيما يلي:
  1. مدى صحة القلب و الدورة الدموية و الرئتين, و لذلك ينصح بممارسة ما يعرف بالرياضة الهوائية مثل المشي, الركض, السباحة, كرة القدم, كرة السلة, و التنس.
  2. قوة الجسد و التي يمكن إكتسابها من خلال ممارسة رياضة كمال الأجسام أو رفع الأثقال.
  3. ليونة الجسم و يتم إكتسابها من خلال تمديد الجسم, و ممارسة تمارين اليوجا.
  4. توازن الجسم و يتم إكتسابه من خلال ممارسة الرياضات الهوائية مثل رياضة التزلج.
الطريقة الثانية تحقيق توازن الجسم:
تحتاج عملية التخلص من الوزن الزائد القيام بتناول كميات من الوحدات الحرارية أقل من التي نقوم باستهلاكها على أساس 4 عوامل أساسية هي:
  1. تناول النشويات المركبة و التي يمتصمها الجسم ببطئ مثل القمح و الأرز البني, و كل جرام منها يعادل 4 وحدات حرارية.
  2. تناول البروتينات و التي تتواجد في اللحم و البيض و بعض البقوليات, و كل جرام منها يعادل 4 وحدات حرارية.
  3. تناول الزيوت النباتية و ذلك لأنها تخلو من الدهن الحيواني و هو الدهن الذي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.
  4. تناول الفواكة و الخضروات حيث أنها توفر للجسم الكثير من الفيتامينات و الأملاح.
الطريقة الثالثة حرق الدهون:
تستطيع السيدات الممارسات للرياضة التخلص من 15% إلى 20% من الدهون في الوجبات الأساسية يومياً.
وتعد هذه الطريقة أفضل من طرق إتباع الحميات الغذائية القاسية والتي قد تتسبب في فقدان الجسم المزيد من الوزن إلا أنها تتسبب في حدوث النكسات الصحية الضارة.
الطريقة الرابعة تحديد السعرات الحرارية المتناولة:
إن إتباع الحمية الغذائية وحدها لا يكفي للتخلص من الوزن الزائد, وذلك لأن الجسم في الغالب يقوم باسترداد هذا الوزن مرة أخرى وتحديداً بعد توقف الحمية الغذائية, لذلك ينصح بإتباع نظام غذائي متوازن, يمد الإنسان بالإحتياجات الأساسية من السعرات الحرارية المطلوبة.
ينصح بتناول 2000 سعر حراري بشكل يومي, يتم تقسيمهم على 5 وجبات بدلاً من 3 وجبات.

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites